الثلاثاء، 29 أكتوبر 2013

تطوير مدينة ماضى بالفيوم وسقارة ب2 مليار




أعلن د. محمد إبراهيم وزير الآثار بدء مرحلة جديدة من مشروع الدعم المؤسسي والبيئي الذي تقدمه ايطاليا لوزارة الآثار بهدف بدء
العمل الأثري وتطوير بعض المواقع بشمال سقارة ومدينة ماضي بالفيوم
جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي العالمي الذي عقده وزير الآثار السفير الإيطالي د. ماتسوري ماساري صباح اليوم " الثلاثاء " للإعلان عن تفاصيل مرحلة جديدة من مشروع إعادة تأهيل وتطوير منطقة شمال سقارة ومدينة ماضي الأثرية بالفيوم والذي يأتي في إطار برنامج مبادلة الديون المستحقة على مصر لصالح ايطاليا .
وأوضح د. محمد إبراهيم أن تكلفة المشروع تبلغ 2 مليون دولار أمريكي وتتضمن إعادة تأهيل مقابر السيرابيوم ومقبرة الفلاسفة بسقارة ، كما تتضمن ترميم معبد مدينة ماضي والذي يعود إلي عصر الدولة الوسطى وترميم بعض المباني الملحقة به، مضيفا أن المشروع يتضمن أيضا إقامة أول مركز على مستوى الجمهورية متخصص في ترميم المباني الأثرية المبنية من الطوب اللبن والذي يتيح تدريب الطلاب والمرميين بمختلف أقسام الآثار.
كما أشار وزير الآثار إلي مساهمة الجانب الإيطالي بتزويد معامل المتحف المصري بالتحرير بأحدث المعدات والتي تقدر تكلفتها بحوالي 1.5 مليون يورو حيث تقوم على دراسة نتائج الأبحاث التي يقدمها الباحثون داخل المواقع الأثرية .
وفي نهاية كلمته أشاد د. إبراهيم بعمق العلاقات بين مصر وايطاليا شعبا وحكومة والتي تمتد منذ عام 1985 وحتى اليوم ، داعيا الشعب الايطالي بزيارة مصر بعد أن عم عليها الاستقرار من جديد وعادت الحياة بها إلي سابق عهدها .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق