الأحد، 21 أكتوبر 2012

طابا نقطة التقاء القارتين



طابا
نقطة التقاء القارتين
تتميز طابا بموقعها الجغرافي الفريد بين قارتي أفريقيا وآسيا عند طرف خليج العقبة المواجه للمملكة العربية السعودية، ما جعل منها مسلكًا وممرًا للقوافل منذ القرن الرابع عشر وحتى يومنا هذا.
تشكل طابا اليوم إحدى الوجهات السياحية المتميزة التي يقصدها السياح من كل أنحاء العالم بحثًا عن الشواطئ الهادئة واستكشاف الشعاب المرجانية الفريدة تحت أشعة الشمس الدافئة.
تصل درجة حرارتها إلى 22 درجة مئوية شتاءً، أما صيفًا فتتأثر الحرارة بالمناخ الجاف حيث يصل معدل الحرارة فيها إلى 33 درجة مئوية.
تتميز طابا بمياها النقية وشمسها الدافئة ومنتجعاتها إضافة الى رحلات الغطس، كما تضم الكثير من المناظر الخلابة في سيناء التي تستحق المشاهدة و التي تبعد ساعتين فقط عن المدينة.
الوادي الملون ودير سانت كاترين وقلعة صلاح الدين أماكن تستحق الزيارة بالفعل، فلا تفوتها أثناء وجودك في طابا.


قلعة زمان
تجربة فريدة من نوعها
قلعة زمان التي تتربع على قمة تلة صحراوية بين مدينتي طابا ونويبع في منظر ساحر يأسر العقول، هي مزار فريد من نوعه وسط أجواء سيناء الهادئة.
تنقلك هذه القلعة المشيدة حديثًا والتي تحمل طابع القرون الوسطى، إلى أجواء فخمة وصديقة للبيئة في آنٍ من خلال مواقع تستمتع فيها بالسباحة والغوص، بالإضافة إلى أماكن تناول الطعام الشهي وممارسة اليوجا والتدليك.
يمكنك أيضًا الدخول إلى الشاطئ الخاص بالقلعة، الذي يتميّز برماله النقية ومياهه الصافية الكريستالية، وهو الشاطئ البكر الوحيد في منطقة طابا ونويبع. كما توجد فيه مجموعة من أروع الشعاب على الساحل على بعد مسافة قصيرة من الشاطئ يمكن الوصول إليها سباحةً.

سحر المضيق البحري
الشعاب المرجانية المذهلة
يعتبر المضيق البحري الذي يقع على بعد 10 كم جنوب طابا، مكانًا رائعًا للغوص، ويكتنفه خليج بارع الجمال بالإضافة إلى شعاب مرجانية مذهلة ومشاهد لا تُنسى. إذا كنت غواصًا متمرسًا، فلا شك أنّ "فتحة المضيق البحري" ستأسرك. ويمكن أن تصل إليها بعد اجتياز تجمع ضخم لشعاب يصل عمقها 16 م، ستجد بعده فتحة ضخمة يصل عمقها إلى 24 م. وبمجرد دخولك إياها ستشهد مناظر مذهلة للحياة البحرية. فالأسماك تأتي من البحر المفتوح للتتغذى من الكميات الوفيرة من الأسماك الزجاجية والأسماك الفضية.
ويعتبر موقع "موزة المضيق البحري" بديلاً للغواصين الأقل خبرة: وهو عبارة عن شعاب ضحلة تأخذ شكل موزة، ويصل أقصى عمق لها إلى 12 م، وتذخر بمجموعة متنوعة من الأسماك والشعاب المرجانية.

جزيرة فرعون
بحيرة من صخور الغرانيت
عد رحلة قصيرة بالقارب من ساحل طابا، ستصل إلى جزيرة فرعون، المعروفة أيضًا باسم جزيرة الشعاب، وهي جزيرة صغيرة من صخور الغرانيت تحيط بها شعاب مرجانية ومواقع غوص ساحرة. كما تشتهر الجزيرة بقلعتها، التي بناها الصليبيون ثم بعد ذلك فتحها صلاح الدين وأعاد بنائها. وهذه القلعة مصنفة في الوقت الحالي كموقع تراث عالمي تابع لمنظمة اليونسكو.
وتشمل مواقع الغوص التي تحيط بالجزيرة شعاب بيكاسو، وهي جبل تحت الماء يصل عمقه إلى 24 متر وينتهي بشعاب ملتفة ضخمة. وعند عمق 12 متر ستجد نفسك محاطًا بمجموعة متنوعة من الأسماك الزاهية الألوان منها "سمك النمر بيكاسو"
.
محمية طابا
جبال شاهقة وطبيعة خلابة
تقع محمية طابا في أقصى الشمال بجنوب سيناء مع مشاهد صحراوية ووديان ضيقة شديدة الانحدار وجبال شاهقة. وتعتبر هذه المحمية واحدة من أنقى المناطق التي لم تمتد لها يد البشر في جنوب سيناء، وهي تشمل بيئات مهمة للغاية مثل ينابيع المياه العذبة. وتوجد هناك مقابر النواميس، أقدم مباني مسقوفة بالأحجار في العالم.
ومازالت حيوانات نمر سيناء، )اسمها العلمي   (Panthera pardus jarvis، موجودة في هذه المحمية. كما تتكاثر فيها طيور العقاب الأسود، (اسمها العلمي  (Aquila verreauxiiوطائر النسر الملتحي، (اسمه العلمي( Gypaetus barbatus وتفخر طابا بأربعة وعشرين نوعًا من الزواحف ونحو 480 نوع من النباتات.



حصن صلاح الدين
أروع الإطلالات على خليج العقبة
عد رحلة قصيرة بالقارب من ساحل طابا، ستصل إلى جزيرة فرعون، وهي عبارة عن جزيرة صغيرة من صخور الجرانيت تكتف شعاب بداخلها ويحيط بها شعاب مرجانية ويسطر عليها حصن صلاح الدين الفخم، الذي بناه الصليبيون في القرن الثاني عشر ورممه مؤخرًا مجلس الآثار المصرية.
وضع صلاح الدين جنوده على هذه الجزيرة الإستراتيجية ليحكم سيطرته على تجارة المنتجات التي تأتي من آسيا ولطلب ضريبة الحج من الحجاج الذي في طريقهم إلى مكة لتأدية مناسك الحج. بقعة إستراتيجية حقًا: ستندهش من المنظر البانورامي للحصن، وهو مشهد يجمع بين سواحل المملكة العربية السعودية والأردن.

أسعار التذاكر:
الشخص العادي: 55 جنيهًا مصريًا
الطالب: 30 جنيهًا مصريًا



رحلة الغطس السطحي على قارب "دي مونفريد"
نكهة جديدة للغطس السطحي
أثناء عطلتك في مرتفعات طابا، أول ما قد يخطر على بالك هو ممارسة الغطس السطحي على مسافة قصيرة من الشاطئ ذو الرمال البيضاء في الفندق، ولكن هناك فكرة أروع من ذلك وهي الخروج في رحلة ليوم كامل على قارب "دي مونفريد" لممارسة الغطس السطحي في جزيرة فرعون، حيث تختلف متعة الإحساس بالغطس السطحي عن أي شيء آخر. ويتولى مركز الرياضات المائية المحلي في مرتفعات طابا تنظيم الرحلة بصفة يومية.
وقارب "إم إس دي مونفريد" التي تم بناءه عام 1996، هو نسخة طبقة الأصل عن السفينة الشراعية في البحر الأحمر التي قام البحار والروائي الأسطوري هنري دي مونفريد ببنائها عام 1911 قبل أن يستأنف رحلته الملحمية في البحر الأحمر.
اطلب من الفندق المساعدة في حجز هذه الرحلة الساحرة التي تستغرق يومًا كاملاً، أو احجز بنفسك من خلال الاتصال بمركز الرياضات المائية الذي يتولى تشغيل المركب.
تشمل تكلفة الرحلة عادة استئجار معدات الغطس السطحي والمساعدة من مرشد محترف ووجبة غداء ومشروبات غير كحولية وقهوة وشاي بعد الظهيرة، كلها تقدّم لك أثناء استمتاعك بالإبحار في الألوان الجميلة التي يمتاز بها منظر غروب الشمس في البحر الأحمر
ا
لإبحار بالطوف في مرتفعات طابا
كتسب الإبحار بالطوف شهرة واسعة في البحر الأحمر، لا سيما في أماكن رياضات الرياح المعروفة على مستوى العالم، مثل الغردقة والجونة وطابا وشرم الشيخ وخاصة خليج نعمة، والتي تشتهر برياحها العظيمة وظروفها المائية الرائعة.
تعتبر مرتفعات طابا واحدة من أكثر أماكن رياضات الرياح أمانًا وصعوبة على ريفيرا البحر الأحمر. إذا كنت قادرًا للإبحار باستخدام طوف، يمكنك اسئجار قارب من مركز الرياضات المائية المحترف الموجود في نفس المكان. وسيقدم لك المركز بمجموعة من أحدث المعدات وأكثرها أمانًا.
بالنسبة للمتبدئين أو من يجربون ذلك لأول مرة، يحق للمركز إصدار رخصة أساسية للإبحار بالطوف عند إتمام برنامج تدريبي، يتكون من جزئين أحدهما نظري والآخر عملي. حقق الكثير الاستفادة من عطلتك في مرتفعات طابا لإتقان أساليب الإبحار بالطوف مع معلمين محترفين سيعلمونك كيفية التعامل مع الطوف في غضون بضع ساعات.

رحلة بحرية أثناء غروب الشمس
من طابا على متن دي مونفريد
صعد على متن المركب المبني عام 1996 والذي يعتبر نسخة طبق الأصل من سفينة "دي مونفريد" الشراعية الأسطورية، للاستمتاع برحلة بحرية رائعة أثناء غروب الشمس في أمسيات الصيف الحار في طابا. والقارب مبنيٌّ بناءً على الرسومات القديمة للسفينة الشراعية الأصلية التي تم بنائها عام 1911 بواسطة البحار والروائي الأسطوري هنري دي مونفريد قبل أن يستأنف رحلته الملحمية في البحر الأحمر. وتعتبر الرحلة البحرية رحلة مثيرة بحق تتبع خطى المغامر ذو الشهرة العاليمة الذي وصف حياته بأنها "ثرية ومفعمة بالحيوية وساحرة" قبل وفاته ببضعة أيام عام 1974.
ويمكن حجز الرحلة البحرية كل يوم غالبًا في الصيف من خلال مركز الرياضات المائية في مرتفعات طابا. يمكن أن يساعدك الفندق أيضًا في حجز الرحلة.

كهف الملح بمرتفعات طابا
مركز استشفاء طبيعي
يعتبر "كهف الملح"، الزاخر بعناصر اليود والبروم والماغنسيوم والحديد والصوديوم والبوتاسيوم، أول مركز استشفاء طبيعي في مصر. و"كهف الملح" في مرتفعات طابا كهف جديد صنعه الإنسان بالكامل من ملح مصدره واحة سيوه والبحر الميت.
ويعمل المناخ الداخلي الرائع الناتج عن السقف الغني برواسب كلسية ضخمة من الملح والأرضية المغطاة ببلورات الملح على تجديد قوتك وجمالك، بينما تخلق أنظمة الألوان والإضاءة التي صممها خبراء المعالجة بالألوان تهدئة طبيعية للحواس.
وتعتبر الجلسة لمدة 45 دقيقة داخل كهف الملح تحصين رائع ضد اضطرابات الجهاز العصبي ومشاكل الجهاز الهضمي وأمراض القلب ومشاكل الجهاز التنفسي والأمراض الجلدية والمشاكل  الغذائية.

 مارينا مرتفعات طابا
الرفاهية والجمال
أصبحت مرتفعات طابا، الواقعة بالقرب من البحر الذي يمر بالمملكة العربية السعودية والأردن، ميناء فخم لدخول البحر الأحمر.
قبل إتمام بناء المارينا، كان يتعين على المسافرين بحرًا الدخول من مواني بعيدة مثل شرم الشيخ والغردقة والإسكندرية، للتجول في المياه المصرية، ولكن في الوقت الحالي تمنحك المارينا في مرتفعات طابا الفرصة لاختتام رحلتك في البحر الأحمر بخليج العقبة الساحر واستكشاف شبه جزيرة سيناء.
وتوفر المارينا مراسي آمنة وخدمة صيانة على أعلى مستوى وجميع وسائل الراحة التي يمكن أن تتوقعها في هذا المكان.
وتحتضن مارينا مرتفعات طابا منطقة مياه مساحتها 11500 متر مربع وعمقها يتراوح من 2.5 إلى 3 أمتار. ويمكن أن تسع المارينا حتى 50 يخت وتوفر المراسي الليلية وخدمات إعادة التزويد بالوقود. كما تتوفر في المارينا متاجر معدات السفن ومرافق الإصلاح.
للحصول على المزيد من المعلومات، تفضل بزيارة موقع مارينا مرتفعات طابا على شبكة الإنترنت.

الوادي الملون
أحد عجائب الطبيعة في سيناء
يعتبر الوادي الملون أحد العجائب الطبيعية في سيناء، ويمكن زيارته من طابا.
والوادي هو عبارة عن متاهة من الصخور الرملية بالألوان الأصفر والأرجواني والأحمر والذهبي ويصل ارتفاعها في بعض الأماكن إلى 40 مترًا.
في بعض الأحيان، قد يكون التسلق ضرورياً نظراً للأشكال المتغيرة للصخور وارتفاعاتها، لذلك كن مستعدًا وحاول الوصول إلى المكان مبكرًا قدر الإمكان، ليس فقط بسبب الطقس ولكن لتجنب الزحام.
وعلى الرغم من أن سحر المكان يتجلى عندما تكون بمفردك، إلا أنك ستحتاج إلى مرشد أثناء تجولك في الوادي.
إشارة الى أن العديد من الفنادق وشركات الرحلات في طابا تنظم رحلات يومية إلى هذا المكان الساحر.

الدراجات الرباعية الدفع
مغامرة في طابا
كتشف الجمال الساحر للصحراء الجبلية بسيناء أثناء استمتاعك بالتجول في هذه المناظر على دراجة رباعية. اخط على الرمال واستمتع بالرياح أثناء صعود الجبال واطلق عنان السرعة عند عبور الكثبان الرملية. يسهل عادة تنظيم رحلات الدراجات الرباعية وحجزها، ويمكن القيام بذلك من الفندق، من خلال الإنترنت، أو أي شركة سياحة في طابا. الخبرة ليست ضرورية، كل ما عليك هو القفز على الدراجة والسير بها والاستمتاع بكل لحظة.







 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق