الجمعة، 26 أكتوبر 2012

دهب: أرض الذهب والمرجان




فى البدايه لا اتسطيع ان احصر او اغطى جميع الننشاطات الموجوده فى دهب والمواقع الاثريه ولكنى هذه نبذه بسيطه
تعتبر دهب من أجمل مدن البحر الأحمر، وتعد مقصدًا للراغبين بالاستمتاع بأشعة الشمس على الشواطئ الساحرة والاسترخاء في جو من السكينة والهدوء. يمكنك، إضافة الى الاستمتاع بما لذ وطاب من المأكولات المحلية، التسوق في العديد من المتاجر المحلية العائلية في المدينة.
تعج المدينة بالشواطئ العامة وتقع الشعاب المرجانية على بعد خطوات قليلة من الشاطئ. ومن ساحل دهب، يمكنك رؤية مشهدًا لا يصدق لجبال سيناء الشامخة من مياه البحر. تقع دهب على بعد 90 كلم من شرم الشيخ و87 كلم من نويبع. وكلمة دهب تعني "الذهب" باللغة العربية، وهي في الأصل قرية صيد بدوية. وتعد دهب في الوقت الحاضر مقصدًا عالميًا لركوب الأمواج بسبب الرياح القوية التي توفر أجواءً مناسبة لممارسة هذه الرياضة خاصةً في منطقة البحيرة. وهي بمثابة نقطة الإنطلاق في رحلات السفاري في صحراء سيناء. تشتهر مدينة دهب بالشعاب المرجانية الساحلية والحياة البحرية الغنية، ما يجعل من رياضة الغطس على أنواعها إحدى أهم الأنشطة التي تشتهر بها دهب. ومن مواقع الغطس المعروفة عالميا" في مدينة دهب: بلو هول وكانيون وفيش بول وكيفز وحيد لايت هاوس.
إذا كنت من زائري ذهب، يمكنك العثور على وحدات سكنية بأسعار زهيدة  أوالإقامة في فنادق 4 أو 5 نجوم أو حتى في مواقع الخيم في الصحراء المحيطة بدهب. والطقس المعتدل الذي تمتاز به مدينة دهب، يجعل من من زيارتها أمرًا مبهجًا و ممتعا" في أي وقت من السنة، حيث تتراوح درجات حرارة الجو بين 20 و30 درجة مئوية، أما درجة حرارة الماء فتتراوح بين 27 درجة مئوية صيفًا و21 درجة مئوية شتاءً.

تسلق جبل سيناء
التأمل في طبيعة خلابة
يعتبر تسلق جبل سيناء الذي ورد ذكره في الإنجيل وصولا" إلى قمته التي يبلغ ارتفاعها 2285 متراً  تجربة ذات طابع خاص لا تصادفها سوى في القليل من المزارات السياحية في العالم.
إنها روح التأمل والمشاعر الروحانية لدى رؤية المشاهد الطبيعية الخلابة والأمور الخارقة للطبيعة، كل ذلك في مزيج يشكل عالما" ملهماً تكتنفه الأسرار، خاصةً عند القيام بجولة سيراً على الأقدام أثناء الليل على طول الممر الصخري تحت سماء مرصعة بالنجوم، وأنت تتعقب كل ما يحيط بك على ضوء شموع بعض الحجاج المتجهين إلى جبل سيناء.
وهناك طريقتان لتسلق جبل سيناء، إحداها استخدام طريق الجمال العربية الذي اكتشفه عباس حلمي باشا نائب ملك مصر. ومن المفضل إتباع هذا الطريق لتسلق الجبل، أما للنزول، فيُستَخدم الطريق المزود بدرجات سلم الذي بناه رهبان الدير.
كما يمكن ركوب أحد الجمال العربية والسير على ممر حلمي باشا حيث ستجد من يقدم  لك الوجبات الخفيفة والمشروبات المرطبة من بعض الأكشاك الصغيرة الموجودة على امتداد الطريق.

دير سانت كاترين
من مواقع التراث العالمي المدرجة لدى منظمة اليونسكو
يقع دير سانت كاترين على سفح جبل موسى تكريمًا لموقع الشجرة المشتعلة التي كلم الله منها موسى كما ورد في العهد القديم. وسط مشاهد طبيعية رائعة، يبرز دير سانت كاترين الذي يضمّ الكثير من الأعمال الفنية التي تعود إلى ثقافات متعدّدة، منها التماثيل الصغيرة ولوحات الموزايك واللوحات الزيتية فضلاً عن إحدى أضخم مجموعات المخطوطات الشهيرة.
جبل الدير
متعة التنزه سيرًا على الأقدام في مصر
يعتبر جبل الدير أحد جبال سيناء الجديرة بالزيارة والمشاهدة، ويمكن أن تجد فيه الكثير من الطرق التي تسلكها سيرًا على الأقدام. يقع جبل الدير في منطقة مرتفعة على أحد جوانب دير سانت كاترين ويطل على وادٍ فائق الجمال من الجانب الآخر، وبه الكثير من المسارات التي تختلف فيما بينها من حيث الصعوبة في تسلق الجبل على ظهر الدواب أو سيرًا على الأقدام. ويتولى سكان البدو هناك تأمين دليل و كل ما تحتاج للتنقل كإستئجار الجمال العربية لمن لديهم خبرة كافية بركوبها.

رأس صفصافة
نزهة في سيناء
طل قمة رأس صفصافة على إحدى قرى البدو ويوفر موقعها فرصة رائعة لمشاهدة جبال سيناء. ويعتبر مشهد جبل سيناء على الجانب الآخر من الجزء الرئيسي لمجموعة الجبال من المشاهد الأكثر سحراً.
ويوفر لك الدليل البدوي وسيلة الانتقال قبل بدء النزهة وبعدها، كما يمكن أن يوجهك دليل من البدو على طرق كثيرة تختلف فيما بينها من حيث صعوبتها للوصول إلى قمة رأس صفصافة. ومن المعروف أن معظم الشركات السياحة والفنادق في سيناء يمكنها أن تؤمن لك دليل من البدو الذين يمتلكون عربات رباعية الدفع قوية يمكن الاعتماد عليها أو جمال عربية للتنقل.

جبل ربا
يوفر جبل ربا فرص عدة لممارسة رياضة التسلق الامر الذي يشكل تحدياً من نوع مختلف للمتسلقين. يطل الجبل على قرية بدوية، ويعتبر التسلق والوصول إلى قمة الجبل القديم أمراً مشوقاً بالنسبة الى عشاق رياضة التسلق مع الحفاظ على قربهم من الأماكن التي يمكن الحصول على المساعدة منها إذا لزم الأمر. ويوفر البدو الذين يعيشون في المنطقة دليلاً و جميع وسائل التنقل و الجمال العربية لمن لديهم خبرة كافية بركوبها، وبمقدور أي شركة سياحة في دهب أو الفندق الذي تنزل فيه، تأمين دليلاً من البدو.


 
جلسة طعام بدوية على الشاطئ
تعتبر تجربة تناول الطعام وأنت جالس على الأرض تجربة فريدة من نوعها وواحدة من الأشياء التي تجتذب الزوار في دهب. وتوفر الكثير من المطاعم لزوارها الوسائد البدوية الكبيرة ذات الألوان الزاهية والموائد المنخفضة الارتفاع الموضوعة على مقربة من الشاطئ لتناول الطعام عليها. وفي الكثير من هذه المطاعم أكشاك تتضمن أنواعًا مختلفة من الأسماك التي يمكنك أن تنتقي من بينها ما يحلو لك وأن تطلب إعدادها على الطريقة التي تروق لك. وللطعام في دهب مذاق رائع وهو زهيد السعر إجمالاً. وبعد الانتهاء من تناول وجبة طعامك، يمكنك أن تسترخي على الوسائد اللينة وتستريح قدر ما شئت. هل تعتقد أن تدخين الشيشة أمر مناسب مع هذا المشهد؟ لا تفكر في الأمر مرتين، فمن المؤكد أن العاملين في المطعم سوف يقومون بتحقيق رغبتك حتى قبل أن تعبّر عنها.
جولة سياحية عبر الجبال وعلى امتداد الساحل
 


رحلة سفاري مع بدويّ من دهب
توجه على ظهر أحد الجمال العربية بصحبة دليل سياحي من البدو إلى الجبال الرائعة التي تقع على ساحل محمية رأس أبو جالوم. أنه مكان رائع فيه مشاهد تخطف الانفاس. ومن المحتمل أن تلتقي براكبي الجمال العربية وأكثر من دليل سياحي عند الواجهة المائية لمدينة دهب، وما عليك عندئذٍ إلاّ أن تتّجه إليهم وتسألهم عما إذا كان بإمكانهم أن يصحبوك معهم. ولكن لا تنس أن تسجل إسمك لدى رجال الشرطة قبل مغادرة المكان ولا تدفع للدليل حتى عودتك. كما أنه من المستحسن جدًا أن تتوجّه إلى شركات سياحية في دهب يمكنها تنظيم الرحلات إما باستخدام عربات رباعية الدفع أو جمال عربية.

حديقة اسماك الإنكليس في دهب
عد السباحة لمسافة 100 متر فوق شعاب المياه الضحلة بعيدا عن شاطئ دهب، سوف تصل إلى خور صخري ضيق ثم تعوم بعد ذلك لتخرج منه وتصل إلى منطقة رملية أوسع مساحة تتسم بالانحدار التدريجي. وبعد أن تترك منطقة من الشعاب التي يتميز شكلها بنتوء شبه عمودي، سوف تكتشف حديقة أسماك الإنكليس. وسوف تشاهد على الفور أسماك الإنكليس الطويلة وهي تطل برؤوسها إلى خارج الرمال قبل أن تعود إلى الاختفاء بمجرد اقترابك منها. احبس أنفاسك إذا كنت تفكر في التقاط صور لهذه المخلوقات المدهشة ولا تفزع لمنظر هذا العدد الضخم الذي تراه منها. كما تعتبر أسماك البراكودا من بين الزوار المنتظمين لهذا الموقع، ولا تنس وأنت تسبح في طريق العودة أن تلقي نظرة على الشعاب المرجانية الجميلة اللينة والصلبة التي تعتبر مأوى لسمكة أبو زمارة التي تتحرك بهدوء بين أعشاب البحر. لا يطلب منك أن تكون من الغطاسين المهرة ذوي الخبرة للقيام بهذا الغطس البسيط العمق.
العمق: 5 - 20 متر
مدى الرؤية: 10 - 30 متر
تصفح قائمة مراكز الغطس المعتمدة من قبل غرفة الغطس والرياضات المائية في دهب.

رياضة الشراع في دهب
أفضل الرياح في البحر الأحمر
اتت دهب طوال السنوات الماضية الموقع الأفضل لممارسة رياضة الشراع في البحر الأحمر، ويعود السبب الرئيسي لذلك إلى توفر الرياح المؤاتية والشمس الساطعة طوال العام. وهي الموقع المثالي الذي يمكن أن يمارس فيه المبتدئون رياضة الشراع على مياهها النقية المستوية السطح.
كما سيجد محبو رياضات السرعة والتشويق مبتغاهم أيضا. ويمكنك أن تستعلم خلال وجودك هناك عن أفضل سباقات رياضات السرعة والتشويق.
التنزه بأحد زوارق الكاياك الخفيفة

جبل سيناء من البحر
ذا كنت ترغب في قضاء بعض الوقت في التنقل بأحد زوارق الكاياك الخفيفة في خليج العقبة أثناء وجودك في دهب، فاتجه مباشرة إلى الجانب الشمالي لمصبط حيث ستجد أماكن تقوم بتأجير أجهزة ومعدات مختلف الرياضات المائية. كما تؤجر بعض القرى المنتشرة حول البحيرة هذا النوع من الزوارق. ويعتبر التنزه بأحد زوارق الكاياك الخفيفة أو بأحد الزوارق الصغيرة على صفحة مياه البحر الأحمر من الطرق المفضلة للاستمتاع بجمال المياه الصافية، كما  يمكنك الاستمتاع أيضا" بمشهد مدينة دهب وهي راقدة في أحضان جبال سيناء كما تبدو من جهة البحر.

الوادي الملون
أحد عجائب الطبيعة في سيناء
عتبر الوادي الملون أحد العجائب الطبيعية في سيناء، ويمكن زيارته من طابا.
والوادي هو عبارة عن متاهة من الصخور الرملية بالألوان الأصفر والأرجواني والأحمر والذهبي ويصل ارتفاعها في بعض الأماكن إلى 40 مترًا.
في بعض الأحيان، قد يكون التسلق ضرورياً نظراً للأشكال المتغيرة للصخور وارتفاعاتها، لذلك كن مستعدًا وحاول الوصول إلى المكان مبكرًا قدر الإمكان، ليس فقط بسبب الطقس ولكن لتجنب الزحام.
وعلى الرغم من أن سحر المكان يتجلى عندما تكون بمفردك، إلا أنك ستحتاج إلى مرشد أثناء تجولك في الوادي.
إشارة الى أن العديد من الفنادق وشركات الرحلات في طابا تنظم رحلات يومية إلى هذا المكان الساحر.


الثقب الأزرق
أعجوبة الضوء والحياة
على بعد بضعة كيلومترات شمالي دهب، سوف تجد "الثقب الأزرق" الذائع الصيت حول العالم. إنه موقع رائع، على الرغم من خطورته: ففيه تشكيلات مرجانية ساحرة، وباشكالها المروحية وأسماك الإنكليس الجميلة والعشرات من أنواع الأسماك التي تتكاثر فيه فضلا عن العمق المذهل للثقب ما يقدّم يشكل مشهدا بالغ الروعة.
ويجد الغطاسون المحترفون أنفسهم منجذبين بصفة خاصة لمشهد القوس الذي يربط بين الثقب الأزرق والبحر المفتوح بل أن الموقع بأكمله يمثل عجيبة بحد ذاته، فمشاهد تكوينات الضوء والحياة النباتية والحيوانية البحرية تترك في نفس الزائر ذكريات لا تنسى. ويعتبر الثقب الأزرق من أمتع أنشطة الغطس الشاطئية لما تتوفر في هذه البقعة من مشاهد ساحرة حيث يلتقي الجبل مع ماء البحر.

خور دهب الذهبي
متعة الغطس في سيناء
خور "دهب" الصخري العميق الذي يتحدث عنه الناس أكثر من غيره من المواقع الأخرى، يعتبر من أمتع الاماكن للغطس في سيناء. يقع "خور دهب" بالقرب من الثقب الأزرقو يتمتع بنفس شهرته، غير أنه أكثر منه خطورة. فإسبح قليلاً مبتعداً عن خليج الصلاح لتجد نفسك أمام قمة صخرية ضخمة مصدعة تنحدر بك إلى مدخل واسع تحت الماء. وبالمرور عبر هذا المدخل، ستجد نفسك وسط بيئة تذخر بمختلف أشكال الحياة وبجمال يفوق الخيال في هذا الخور الصخري.

متنزه أم الدبابية الوطني
أم الدبابية منطقة محمية تقع في محافظة قنا وتحدها سلسلة من الجبال الرسوبية بالصحراء الشرقية. عمر أم الدبابية التقديري يتراوح بين 50 و 55 مليون سنة. وتعد المنطقة المحمية معرضًا مثاليًا لعصور جيولوجية تمثل فترات زمنية تكونت فيها أفضل طبقات الأرض الجيولوجية في العالم. وتمثل هذه الطبقات تاريخ بدايات الحياة الحيوانية والنباتية في العصر الجيولوجي الحديث. وقد أتاح هذا القسم ذو القيمة الكبيرة في المنقطة المحمية إمكانية قيام علماء الجيولوجيا بتقدير عمر الأرض من خلال التعرف على الرواسب البحرية وتحديد العتفاعلات الحيوية التي حدثت في نفس وقت ترسبها والمخلوقات التي ساهمت في تكوين كل طبقة من هذه الطبقات.

الغوص السطحي في دهب
ممارسة الغوص السطحي كأحد المحترفين في الثقب الأزرق
تنوع وتتسع خيارات ممارسة رياضة الغطس السطحي في دهب التي تعتبر من الاماكن السياحية على البحر الأحمر التي يجد فيها كل مبتدىء تقريباً ما يشجعه على ممارسة رياضة الغطس السطحي، بل حتى ممارسة رياضة الغطس العميق.أما بالنسبة لمحبي رياضة الغطس السطحي ممن هم أكثر خبرة بهذه الرياضة، فهناك موقع واحد قادر على أن يغريهم جميعا. أنه الثقب الأزرق الأسطوري فعمقه الكبير يجعلك تشعر بالقشعريرة: 110 أمتار، بمجرد أن تنزل بضع درجات من الشاطئ مباشرة. غير أن الشعاب المحيطة به التي يمكن أن تخيف المبتدئين وتدفعهم إلى الابتعاد عنه سوف تتيح لك فرصة رائعة لرؤية أجمل مشاهد الغطس السطحي التي لا تصدقها العين مثل الحدائق المدهشة تحت سطح الماء وما بها من تنوع مذهل للحياة البحرية . للوصول إلى الثقب الأزرق من دهب، سيكون عليك أن تسير مسافة ساعتين . ولكن الخيار الأفضل يكون بركوب دراجة هوائية أو سيارة جيب أو أحد الجمال العربية. ويمكن ترتيب القيام بهذه الرحلة من أي فندق في دهب. وتوقع أن تقضي يوما" كاملا"

شعاب المنارة
تقع "شعاب المنارة" على مسافة بضعة أمتار من منطقة الشاطئ في دهب، وتعتبر أسهل مواقع الغطس وأكثرها شهرة على قائمة نشاطات مدارس ومراكز الغطس في دهب. وهي أيضا من المواقع الرائعة المناسبة لرياضة الغطس السطحي. وفي الواقع يمكن ممارسة كل أنواع الغطس فيها، بما في ذلك الغطس في المياه الضحلة فوق المناطق الرملة بالنسبة للمبتدئين، والغطس المتعرج بين أعمدة الشعاب في أعماق أكثر أهمية بالنسبة للغطاسين ذوي الخبرة. وبصرف النظر عن نوع الغطس الذي تعتزم ممارسته، فلا بد أن تحبه لما ستشاهد عبره من تنوع كبير لأشكال تكوينات الشعاب المرجانية التي ستكتشفها ومن أنواع الأسماك الجميلة التي تشد نظرك. ومن بين هذه الأنواع السلاحف والدولفين والأسماك الضخمة التي تعيش في المحيطات العميقة بالإضافة إلى أسماك حصان البحر الرقيقة الجميلة وسمكة التمساح وسمكة أبو زمارة والأخطبوط.
العمق: 10 - 30 متر
مدى الرؤية: 10 – 30متر

جزر الأعمدة السبعة
يقع موقع جزر الأعمدة السبعة على مسافة قريبة جدا من فندق "هيلتون"، ويعتبر موقعاً رائعاً لممارسة الغطس السطحي وبالتالي فهو من المواقع المناسبة جدا للغطاسين المبتدئين. وقد سمي الموقع بهذا الاسم نسبة إلى أعمدة الشعاب المرجانية السبعة التي تجعل منه واحداً من الاماكن الخلابة. ويصل عمق أعمق مكان في الموقع إلى 20 مترًا مما يضيف إلى لون المياه الكثير من الجمال بفضل وصول جزء كبير من ضوء الشمس إليه. ومن بين الأسماك الدائمة في الموقع : أسماك قشر البياض الأحمر وأسماك الأنثياس المتلألئة والمجموعات الضخمة من الأسماك الزجاجية وأسماك نابليون. و شوهدت أعداد كبيرة من أسماك البراكودا في القسم الشمالي من منطقة الشعاب.
العمق: 9 - 20 متر
مدى الرؤية: 30 - 40 متر

'الغوص بين حطام السفن الغارقة: اكتشف المشاهد الرائعة لحطام السفن الغارقة في البحر الأحمر
الغوص لحطام السفينة روزاليه موللر
لم تتقدم في السن كثيرا"
لا شك أن سفينة الفحم روزالي مولر التي يبلغ طولها 108 أمتار - والتي فجرتها القوات الجوية الألمانية في أكتوبر العام 1941 وهي تنقل الفحم إلى الإسكندرية - هي أكثر السفن الغارقة إثارة والتي لا بد من استكشافها. ومن العجيب أن حطام السفينة لا يزال سليمًا حتى يومنا هذا، على الرغم من الشعاب المرجانية الصلبة واللينة التي تغطي بعض أجزاءها. ترقد السفينة على عمق يتراوح بين 39 إلى 50 مترًا. يمكن مشاهدة صاري السفينة من عمق 17 مترًا.
لن يُسمح بالغوص إلى هذا العمق إلا للغطاسين المتمرسين: حيث قد تنخفض الرؤية، كما أن التيارات قوية جدًا في هذه المنطقة بالذات، فلا بد من إستخدام معدات الغوص المحترفة.
يمكن الوصول إلى الموقع بالقارب إنطلاقا"من ميناء الغردقة، أو عن طريق قوارب الرحلات الطويلة.

حطام سفينة
سفينة مقبرة أبو نحاس
بعد ركام سفينة (أبو نحاس) ساعة واحدة بالقارب من الجونة. و الغطس في هذا الموقع تجربة رائعة تاريخيًا منذ أن تسببت هذه الشعاب المغمورة في غرق ما لا يقل عن 5 سفن. ولذلك كانت تُسمى ب"شعاب أبو نحاس"، بمعنى "أب الشعاب الجالبة لسوء الحظ" منذ ذلك الوقت و اعتبرها البّحارة كابوسًا.
يمكن للغطاسين إستكشاف أربع سفن غارقة في الموقع: السفينة (غيانيس)Giannis (سفينة البضائع اليونانية اليابانية الصنع، التي غرقت عام 1983)، وCarnatic(سفينة كارناتيك) (سفينة بريطانية لشحن ونقل البريد) ،(سفينة كريسولا) K Chrisoula (سفينة شحن يونانية، غرقت عام 1981)،(و سفينة كيمون) Kimon M (سفينة شحن المانية، غرقت عام 1978).
تعتبر سفينة(كارناتيك) Carnatic البريطانية الأقدم بين السفن الغارقة في البحر الأحمر. فقد اصطدمت بالشعاب المرجانية عام 1869، و هي في طريقها إلى الهند محملة بالذهب والنبيذ والقطن. استقرت سفينة الشحن في البداية على أعلى الشعاب المرجانية ولكن بعد مرور 36 ساعة على غرقها إنقسمت إلى جزئين وغرقت بخط متواز مع الشعاب الى عمق 24 متر.
و اليوم،يستقر حطام السفينة على عمق 90 متر تحت الماء. وبعد أن تلفت الأرضيات الخشبية للسفينة، سيخالجك شعور بأنك داخل هيكل عظمي لحوت عملاق يعود لعصور ما قبل التاريخ. يمكنك الغطس بطول السفينة بأكملها، بصحبة أسماك الكاسحات، والسمك الزجاجي، والرخويات عارية الخيشوم، والقليل من أسماك الخفاش.

في ضيافة بيت الدولفين
ن "بيت الدولفين" في الجونة إسم على مسمى. فموقع الغطس هذا هو في الواقع بيت يضمّ عددًا هائلاً من الدلافين. فإذا كنت محظوظًا، فستتاح لك فرصة الغطس برفقة دلافين البطليموس أو مشاهدة الشعاب المرجانية الفريدة التي تملأ المكان أيضًا، بالإضافة إلى السلاحف والحدائق المرجانية الصلبة.
تقوم شركات الجونة للغطس بتنظيم رحلات الغطس اليومية في الموقع، والتي لا تبعد سوى 45 دقيقة من الشاطئ.
تصفح من خلال قائمة CDWS مراكز الغطس المعتمدة في الجونة.

أفضل طريقة للتجول في المدينة
ركوب التوك توك في الجونة
عد رحلة قصيرة بالقارب من ساحل طابا، ستصل إلى جزيرة فرعون، وهي عبارة عن جزيرة صغيرة من صخور الجرانيت تحيط بها شعاب مرجانية وينتصب فيها حصن صلاح الدين الفخم، الذي بناه الصليبيون في القرن الثاني عشر ورمّمه مؤخرًا مجلس الآثار المصرية.
وضع صلاح الدين جنوده على هذه الجزيرة الإستراتيجية ليحكم سيطرته على تجارة المنتجات التي تأتي من آسيا ولطلب ضريبة الحج من الحجاج في طريقهم إلى مكة لتأدية مناسك الحج. بقعة إستراتيجية حقًا: ستندهش من المنظر البانورامي للحصن، وهو مشهد يجمع بين سواحل المملكة العربية السعودية والأردن.
أسعار التذاكر:
الشخص العادي: 55 جنيه مصري
الطالب: 30 جنيه مصري



 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق