الثلاثاء، 4 سبتمبر 2012

دعوه للسياحة في مصر........و أهم الأماكن السياحة في مصر







 
مما لا شك فيه كلنا نعرف أن مصر بها الكثير من الأمان السياحية التي تحتاج إلى مجلدات حتى نتطرق ولو لنبذه عن كل منها وتاريخه ونشأته ولذا سوف أحاول تغطيه بعض من هذه المناطق أو اغلبها.
تعد مصر من أبرز الدول السياحية في العالم حيث بلغ عدد السياح الزائرين لمصر أكثر من 9.79 مليون سائح في 2007 م.كما أن مصر احتلت المرتبة 58 عالمياً من بين 124 دولة في مؤشر تنافسية السياحة
تعتبر السياحة من أهم مصادر الدخل القومي في مصر، كما أن الشعب المصري معتاد على وجود السياح بين ظهرانيهم منذ القدم. وتتميز مصر بوفرة في المزارات السياحية على اختلاف أنواعها، بسبب وفرة المعابد والأثاروهناك أيضا القرية الفرعونية التي بها الكثير من الأمثال الفرعونية التي تمت العناية بها واستثمارها للجذب السياحي، كما تتوفر البنية التحتية السياحية والتي تشمل فنادق الخمس نجوم والقرى السياحية وشركات السياحة ومكاتب الطيران، ويعتبر التكدس السياحي بشكل عام في القاهرة والإسكندرية ومحافظة البحر الأحمر، الغردقة وسيناء وخصوصاً جنوب سيناء في شرم الشيخ ودهب ونويبع حيث الرياضات كرياضة الغطس التي تجذب السياح من شتي أنحاء العالم وعلى الأخص من ألمانيا وإيطاليا من محبي هذا النوع من الرياضات، حيث أن مصر تتميز باحتوائها علي الشعاب المرجانية النادرة في البحر الأحمر وأنواع الأسماك التي من أجلها تقام مهرجانات ومسابقات الصيد باليخوت والتي يأتي إليها محبي الصيد من المصريين والأجانب.
المزارات السياحية في منطقة القاهرة الكبرى
 
ميدان التحرير
بعد 25 يناير أصبح ميدان الثورة من أهم الأماكن السياحية التي يحرص السياح على زيارتها
المتحف المصري بالقاهرة.
 
 
 يحتوي على أكبر مجموعة من آثار مصر القديمة، وإن نافسه المتحف البريطاني واللوفر ومتحف متروبوليتان (نيويورك). ويقبع المتحف المصري بميدان التحرير بقلب القاهرة منذ عام 1906، يحتوي معرض المتحف على 136 ألف أثر فرعوني، بالإضافة إلى مئات الآلاف من الآثار الموجودة في مخازنه
أهرام الجيزة أو أهرام مصر
 
 تقع بهضبة الجيزة في محافظة الجيزة بمصر على الضفة الغربية لنهر النيل بنيت قبل حوالي 25 قرنا قبل الميلاد، حوالي 2480 - 2550 ق. م، وهي عبارة عن ثلاثة أهرام هي خوفو، خفرع ومنقرع وهناك برنامج الصوت والضوء من البرامج الممتعة .
والأهرام هي عبارة عن مقابر ملكية كل منها يحمل اسم الملك الذي بناه وتم دفنه فيه بعد موته، والبناء الهرمي هنا هو مرحلة من مراحل تطور عمارة المقابر في مصر القديمة والتي بدأت بحفرة صغيرة تحولت إلى حجرة تحت الأرض ثم إلى عدة غرف يعلوها مصطبة وبعد ذلك تطورت لتأخذ شكل الهرم المدرج بواسطة المهندس ايمحوتب وزير الفرعون زوسر في الأسرة الثالثة والهرم موجود في جبانه سقارة، وتلا ذلك محاولتين للملك سنفرو مؤسس الأسرة الرابعة لبناء شكل هرمي كامل ولكن ظهر الهرمين غير سليمي الشكل وهما يقعان في دهشور أحدهما مفلطح القاعدة والآخر اتخذ شكلاً أصغر بعد نصف الحجم، واستطاع المهندس هميونو مهندس الملك خوفو أن يصل للشكل الهرمى المثالى وقام بتشييد هرم خوفو بالجيزة على مساحة 13 فدان وتبع ذلك هرمي خفرع ومنقرع.
هرم سقارة
 المدرج القبر الملكي الأول في التاريخ بني بين عامي 2737 ق.م - 2717 ق.م. يقع في سقارة جنوب الجيزة على مسافة ميل من جرف سقارة.
صمّم أصلاً كقبر للفرعون دوسر من قبل الوزير إمحوتب على هيئة ست مصاطب فوق نفق ينحدر إلى موقع الدفن، وقد مر الهرم بستة تغييرات في المخطط قبل إنجاز شكله الحالي.
هذا الهرم المدرج أول بناء تذكاري معروف صنع من الحجارة في العالم, وكما يتضح من اسمه فهو عبارة عن سلسلة من ستّة مستويات من الحجارة تتناقص في حجمها إلى أن تصل إلى ارتفاع 62 متر (200 قدم) وقاعدته مستطيلة بقياس 390 -350 قدم.
حتى ذلك الوقت كانت المصطبة هي الشكل الرئيسي لهندسة القبر المعمارية فبدأَ الهرم المدرج أصلاً كمصطبة، وربما كانت الرؤية الأصلية أن لا يكون هرما بقدر أن يكون سلسلة من المصطبات تتناقص في الحجم وتكدس الواحدة على قمة الأخرى.
برج القاهرة
 من تصميم المهندس الراحل نعوم شبيب، تم بناؤه بين عامي 1956 - 1961 من الخرسانة المسلحة على تصميم زهرة اللوتس المصرية، ويقع في قلب القاهرة على جزيرة الزمالك بنهر النيل.
 
يصل ارتفاعه إلى 187 متراً وهو أعلى من الهرم الأكبر بالجيزة بحوالي 43 مترا... يوجد على قمة برج القاهرة مطعم سياحي على منصة دوارة تدور برواد المطعم ليروا معالم القاهرة من كل الجوانب
خان الخليلي
أحد أحياء القاهرة القديمة، وهو يتمتع بجذب سياحي كبير بالنسبة لزوار القاهرة ومصر بشكل عام. يتميز بوجود بازارات ومحلات ومطاعم شعبية، كما يتميز بكثرة أعداد السياح واعتياد سكانه عليهم.
 
حي خان الخليلي كان مصدر إلهام للعديد من الكتاب والأدباء المصريين أبرزهم الكاتب نجيب محفوظ الذي ألف إحدى رواياته التي تدور أحداثها بالحي وتحمل اسمه "خان الخليلي" والتي تم تحويلها إلى فيلم سينمائي من بطولة الممثل عماد حمدي.
قاهرة المعز والقلعة أو القاهرة الفاطمية
 تطلق على المدينة التي أسسها القائد جوهر الصقلي لتكون عاصمة الخليفة المعز لدين الله الفاطمي وعاصمة دولة الفاطميين
حديقة الأزهر
تم إنشاء حديقة الأزهر على مساحة 30 هكتار، بواسطة إمام الطائفة الإسلامية الإسماعيلية الشيعية كريم شاه الحسيني (آغا خان الرابع)، بعد أن قرر اهداء حديقة إلى مدينة القاهرة في 1984، بناء على الاعتقاد الإسلامي بأننا جميعا مسئولون عن إبداع الخالق ولذلك يجب أن نترك الأرض مكانا أفضل، اتخذ هذا القرار أثناء مؤتمر 1984 "العاصمة النامية: مواكبة نمو القاهرة المدني".
جانب من الحديقة
تم تصميم المشروع المكلف 30 مليون دولار أمريكي، لكي يكون عميل للتنميه الاقتصاديه، وأصبح مثال يدرس للحلول المبدعه للعديد من التحديات التي تواجهها المدن التاريخيه، بما في ذلك التغلب على عنصر البيئه.
تعمل الحديقه كرئه خضراء نتيجه لمساحتها الضخمه، ووقوعها وسط منطقه تاريخيه. كان من الواضح ان القاهرة تحتاج لمساحات خضراء أكثر. وقد وجدت إحدى الدراسات ان نسبة المساحات الخضراء بالنسبة لعدد السكان في القاهرة بالكاد تساوي حجم أثر القدم مساحه لكل مواطن، كواحدة من أقل النسب بالعالم. الحديقه أكبر مساحة خضراء انشأت في القاهرة منذ قرن
 
القريه الفرعونيه و الحرانية
 إحدى قرى محافظة الجيزة وهي قرية شهيرة، تشتهر الحرانية بصناعة السجاد اليدوي القيم الذي حاز على سمعة دولية.ولكن بعد إنشاء محافظة 6 أكتوبر انضمت هذه القرية إليها وأصبحت تابعة لدائرة الحومدية في التمثيل النيابي بمجلس الشعب ويمثل دائرة الحوامدية الآن الأستاذ / فارس ابوالدهب والدكتور جمال قرني (اخوان)
 
المتاحف
المتحف المصري بالقاهرة. يحتوي على أكبر مجموعة من آثار مصر القديمة، وإن نافسه المتحف البريطاني واللوفر ومتحف متروبوليتان (نيويورك). ويقبع المتحف المصري بميدان التحرير بقلب القاهرة منذ عام 1906، يحتوي معرض المتحف على 136 ألف أثر فرعوني، بالإضافة إلى مئات الآلاف من الآثار الموجودة في مخازنه.
 
 
المتحف الحربي في مصر أنشئ العام 1937 بمبنى وزارة الدفاع القديم بشارع الفلكي في القاهرة. انتقل إلى مبنى مؤقت بجاردن ستى عام 1938 ومن تم انتقل وافتتح رسمياً بقصر الحرم بالقلعة في نوفمبر 1949, أعيد تجديده وافتتاحه في 26/7/1982, تم تطويره بالاشتراك مع هيئة الآثار وتم افتتاحه في 26/4/1988 تم تطويره بالاشتراك مع جمهورية كوريا الديمقراطية عام 1990 وافتتحه الرئيس محمد حسنى مبارك في 29/11/93
متحف محمد على و متحف الشمع في حلوان
من بين متاحف عدة تحفل بها مدينة القاهرة يقف متحف الشمع في ضاحية حلوان في موقع الصدارة، ليس فقط بما يضمه من مقتنيات نادرة تروي مراحل تطور التاريخ المصري، بداية من الفراعنة وصولا إلى العصر الحديث، وإنما بما يحتويه بين جدرانه من تماثيل شمعية صنعت بدقة متناهية دفعت متخصصين إلى اختياره في المركز الثاني لأشهر المتاحف الشمعية في العالم.
 
المزارات السياحية في محافظة الإسكندرية
 
تعد الإسكندرية الوجهة المفضلة للمصريين وللسياح من الجنسيات العربية والأجانب على حد سواء وتحديداً في شهور الصيف من يونيو وحتى سبتمبر، حيث تشهد الإسكندرية ازدهاراً سياحياً كبيراً. وبها أيضاً عدة مزارات سياحية منها:
 
قلعة قايتباي -  مكتبة الإسكندرية - المسرح الروماني  -    متحف الإسكندرية القومي -  المتحف اليوناني الروماني  -  متحف المجوهرات الملكية -  دار أوبرا الإسكندرية  -  متحف الفنون الجميلة -  مجمع متاحف محمود سعيد -  متحف الإحياء المائية في الاسكندريه – شواطئ الاسكندريه الجميلة من العجمي  والنخيل وغيرها معمورة ومنتزه وقصر المنتزه .
كما يمكن التسوق من مناطق أخرى مثل : المنشية، زنقة الستات، الإبراهيمية، شارع سينما ليجاتيه، كليوباترا، شارع سعد زغلول، شارع صفية زغلول، شارع فؤاد.
نسبة الفنادق في الإسكندرية هي أقل من مدن أخرى في مصر كالقاهرة وشرم الشيخ والأقصر يصلها أعداد كبيرة من السياح والزائرين الأجانب، لكن يوجد بها مجموعة متميزة من الفنادق مثل : أوتيل هيلنان فلسطين (حدائق المنتزه)، سوفيتيل، فندق السلاملك (أقيم هذا الفندق العام 1892 م. بأمر من الخديوي عباس حلمي الثاني ويتميز هذا الفندق بأنه مقام على هضبة داخل حدائق المنتزه التي تعتبر من أجمل شواطئ مدينة الأسكندرية). فندق فور سيزونس سان ستيفانو (عد أوتيل وكازينو سان ستيفانو القديم من أفخم فنادق مصر ومدينة الأسكندرية تحديدا في النصف الأول من القرن العشرين وفى فترة الخمسينيات، حيث كانت الطبقة الأرستقراطية المصرية والأجنبية ومشاهير الفن والسياسة من أبرز مرتاديه، تم هدم الفندق القديم في التسعينيات بعد أن اشترته شركة عقارية مصرية وأنشأت محله مجمع فندقي وتجاري كبير مع مارينا خاص) أيضا عدة أفرع لفنادق تحمل أسماء عالمية. و بالنسبة للمطاعم والكافيهات (المقاهي) توجد في الإسكندرية العديد من الكازينوهات والمطاعم المتميزة والعريقة
 
الساحل الشمالي ومحافظة مطروح ومدينة رشيد
 
تعد محافظة مطروح من أكبر محافظات مصر وتشمل نحو نصف ساحل مصر علي البحر المتوسط، وتوجد بالمحافظة عدد كبير من القرى السياحية منها مراقيا ومينا ومنتجع مارينا العلمين، هذا إضافة إلي منتجع سياحي كبير يجري العمل به من قبل شركة أعمار العقارية
 
المزارات السياحية في جنوب مصر
 
في الأقصر وأسوان حيث المعابد الفرعونية على ضفاف نهر النيل، ويتم ذلك من خلال الرحلات النهرية في عائمات الخمس نجوم
الأقصر
عاصمة مصر القديمة في عهد الإمبراطورية وتبعد عن القاهرة 670 كيلومتر. وهي مدينة تاريخية تقع في وسط محافظة الأقصر بأقصى مصر العليا "الصعيد" يحدها من الجنوب مركز إدفو ومن الشمال مركز قوص ومن الشرق محافظة البحر الأحمر ومن الغرب مركز أرمنت وحدود محافظة الوادي الجديد. تمتاز مدينة الأقصر بجمعها بين الماضى والحاضر في وقت واحد؛ فلا يكاد يخلو مكان في مدينة الأقصر من الآثار القديمة التي تعود لآلاف السنين.
 
أسوان
 
تعتبر مدينة أسوان ومحيطها منطقة سياحية وأثرية، حيث يزداد بها عدد السياح الأجانب وخاصة من أوروبا وشرق آسيا.ومن أهم معالمها السياحية:
 
منظر لأسون من معبد فيلة قرب الجهة الأخرى من النيل.
 
جزيرة الفنتين وهي جزيرة تقع في قبالة مدينة اسوان عرفت في النصوص المصرية باسم "أبو" ومعناها سن الفيل وأصبحت في اليونانية ألفنتين حيث يعتقد أنها كانت في وقت من الأوقات مركزا لتجارة العاج، وتضم الجزيرة معبد خنوم إلى جانب وجود مقياس النيل ومقبرة الكبش المقدس وبوابة الملك أمنحتب الثانى وثالوث ساتت وعنت.
مقبرة أغاخان وتقع علي هضبة على البر الغربي لنهر النيل قبالة الجزء الجنوبي للحديقة النباتية، وقد بني بها محمد شاه الحسينى أغاخان الثالث مقبرة فخمة من الحجر الحجر الجيرى والرخام ودفن بها عام 1959 بناء على وصيته وهذه المقبرة مستوحاه من تصميم المقابر الفاطمية المصرية. 
متحف النوبة افتتح المتحف في نوفمبر العام 1997م، وشارك في حفل الافتتاح رؤساء عدد من الدول الصديقة التي شاركت في إنقاذ آثار النوبة ويعرض به مايزيد عن 5000 قطعة أثرية من آثار االنوبة القديمة.
 
السياحة في سيناء والبحر الأحمر
يؤم سيناء الكثير من السياح من مختلف أنحاء العالم لاسيما من دول الاتحاد الأوروبي للاستجمام والاستمتاع بطبيعة سيناء حيث الجبال تعانق البحر الأحمر في مشاهد خلابة، كما يمكن زيارة مناطق البدو وهم السكان المحليين في أماكن تجمعهم من خلال رحلات السفاري التي تتم في الصحراء. وتوجد في سيناء والبحر الأحمر عدة منتجعات ومدن سياحية أهمها شرم الشيخ، الغردقة، دهب، الجونة، رأس سدر، نويبع، طابا، مرسي علم وأيضا دير سانت كاترين ومدينة طور سيناء عاصمة محافظة جنوب سيناء
الغردقة :
أصبحت مدينة الغردقة إحدى اشهر الأماكن السياحية فى مصر والشرق الأوسط بالنسبة للسائحين بينما بدأت تكتسب سمعة مماثلة عند عشاق هذا النوع من سياحة المنتجعات بالنسبة لسائر السائحين من أنحاء العالم.
وقد اكتسبت الغردقة هذه السمعة الكبيرة في سنوات قلائل فقط، ويعود ذلك بصفة أساسية إلى أمرين أولهما هو اكتشاف القيمة السياحية والجمالية للغردقة والتى ليس لها مثيل والأمر الثاني هو توفر التسهيلات السياحية والرياضية بسرعة كبيرة وبمستويات رائعة فى هذه المنطقة .
وتتميز الغردقة بمناخها المعتدل طوال العام وبتوفر كل الإمكانات لممارسة هوايات صيد الأسماك والصيد تحت الماء والغطس بكل أنواعه .
هي منطقة جديدة على البحر المتوسط .. بينها وبين الإسكندرية 100 كيلو فقط
مليئة بالمطاعم الفاخرة .. والكافيهات المطلة على البحر .. وفنادق ذات ألوان زاهية ..وميناء يخوت هو الأكبر في أفريقيا.. ويظم 1400 يخت للإيجار.. يمكنكم تأجيرة
بالساعة والتجول كما تشاء في البحر المتوسط وقد تم إنشاء الغردقة مع اكتشاف البترول في تلك المنطقة سنة 1913 وبتطور الأنشطة السياحية بها أصبحت من أكبر المدن السياحية بالعالم .
 الجونه : - وهي منطقة قريبة من الغردقة .. تبعد عنها بـ 20 كيلو فقط
شرم الشيخ
وقد اختارتها قناة ( بي بي سي ) كأجمل رابع مدينة في العالم عام 2005م
تضم بين جوانبها منتجعات عالمية تصل إلى 7 نجوم ! يقصدها أشهر شحصيات في العالم حيث كان يزورها الرئيس الفرنسي ساركوزي ومعه زوجته كارلا وذلك في شهر يناير الماضي تقع شرم الشيخ على البحر الأحمر .. في أقصى الجنوب ..
 
بورتو مارينا
 
هي منطقة جديدة على البحر المتوسط .. بينها وبين الإسكندرية 100 كيلو فقط
مليئة بالمطاعم الفاخرة .. والكافيهات المطلة على البحر .. وفنادق ذات ألوان زاهية ..وميناء يخوت هو الأكبر في أفريقيا .. ويظم 1400 يخت للإيجار .. يمكنكم تأجيرة بالساعة والتجول كما تشاء في البحر المتوسط
 
السياحة الدينية
تتعدد أوجه السياحة في مصر ومنها السياحة ذات الطابع الديني والتي تشمل زيارة المواقع ذات الدلالات أو الأهمية الدينية في الديانات الثلاث اليهودية، المسيحية والإسلام فمثلا تتعدد الأماكن ذات الدلالة الإسلامية في مصر فمنها جامع الامام الحسين حفيد النبي محمد بن عبد الله صلى الله عليه وسلم في القاهرة " حيث يوجد قبر يضم رأسه "، إضافة الي مساجد تاريخية مثل مسجد ابن طولون والجامع الأزهر وأسوار القاهرة التاريخية وقلعة صلاح الدين، كما توجد مواقع ذات دلالة دينية مسيحية ككنيسة القديس سيرجيوس التي لجأت إليها العائلة المقدسة أثناء لجوئها الي مصر والكنيسة المعلقة ودير سانت كاترين ودير القديس الانبا انطونيوس مؤسس الرهبنة ودير الانبا بولا في البحر الاحمر وكذلك دير السيدة العذراء المحرق ودير درونكا في اسيوط والعديد من الاديرة والكنائس الأثرية التي لا حصر لها كذلك يوجد مواقع ذات دلالة دينية يهودية في مصر مثل جبل موسي في سيناء وكنيس بن عيزرا في مصر القديمة بالقاهرة حيث يوجد بجواره بئر عميق يعتقد اليهود " أن أم النبي موسي كانت تخبئه فيه خوفا عليه من فرعون " وكنيس شعاري شمايم " بوابة السماء " بوسط القاهرة وكنيس الياهو حنابي بشارع النبي دانيال وكنيس منشا في الأسكندرية
 
المزارات الدينية الإسلامية
 
في مصر الكثير من المساجد والجوامع التاريخية الهامة ومنها مسجد الحاكم بأمر الله وكذلك مساجد آل البيت ومنها مسجد الحسين(ع) والسيدة زينب (ع) كما أن هناك مساجد تاريخية أخرى منها مسجد الرفاعي الذي دفن فيه أعضاء الأسرة المالكة، وجامع محمد على، وهو أحد أهم النقاط في البرامج السياحية التي تنظمها الشركات
 
المزارات الدينية المسيحية
 
هناك الكثير من الأماكن ذات التاريخ المسيحي في مصر منها الكنيسة المعلقة والأديرة لكافة الطوائف المسيحية مثل دير سانت كاترين في جنوب سيناء. وبالقرب منه يوجد جبل موسى الذي يتم تنظيم رحلات لصعوده ليلاً حتى يتم مراقبة شروق الشمس من فوق الجبل
 
السياحة العلاجية
للسياحة العلاجية أحد أهداف زيارة مصر، حيث يتم في محافظة الوادي الجديد والواحات ومناطق من سيناء العلاج بالدفن في الرمال الساخنة وكذلك الاستشفاء المائي لوجود العيون الطبيعية مثل عيون موسى وعين حلوان.
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

هناك 3 تعليقات:

  1. مع شركة جراند ماجيك احجز فى فندق سوفتيل الجزيرة بسعر مغري

    ردحذف
  2. تعرفوا معنا على عروض رحلات شرم الشيخ من شركة اجازتنا لدينا برامج مميزة ومنظمة فى الرحلات الداخلية والخارجية
    https://sites.google.com/site/sharmsheikhbookhotelstrips/

    ردحذف
  3. اختار الفندق اذي تريد الاقامة بعه وشركة اجازتنا ستقوم بالحجز لك به باقل اسعار فنادق الغردقة المتعارف عليها علي مستوي شركات السياحه

    للتواصل عبر :

    https://sites.google.com/site/hurghadapriceshotelsoffers/

    ردحذف