الجمعة، 10 مايو 2013

وزير الآثار يتفقد آثار هضبة الهرم ومركب خوفو




قام الدكتور أحمد عيسى وزير الآثار، يرافقه الدكتور مصطفى أمين ، الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، أمس الخميس
بأولى جولاته التفقدية بزيارة مفاجئة لمنطقة آثار هضبة الهرم، واستغرقت حوالي ثلاثة ساعات ، تفقدا خلالها منطقة البانوراما الأثرية بالهرم ومشروعات التطوير الجارية بالهرم حول المرحلة الثالثة التي تنفذها الوزارة لتطوير منطقة آثار الهرم بتكلفة إجمالية 300 مليون جنيه.
وطالب د.أحمد عيسى بسرعة تدبير التمويل المالى اللازم للانتهاء فى أقرب وقت ممكن من انشاء مركز للزوار الأجانب والمصريين والذى سيضم قاعة لعرض الأفلام الفرعونية التسجيلية ومكتبة للكتب المصرية التاريخي ومركز للمعلومات عن المنطقة بالإضافة إلي مطاعم وكافيتريات علي أعلي مستوي لراحة الزوار‏.
وتفقد وزير الآثار غرفة التحكم الاليكترونية الخاصة بتأمين المنطقة الأثرية والمرتبطة بكاميرات المراقبة الجارى العمل بها لمراقبة كافة المداخل والمنافذ بالمنطقة . ‏
كما شدد على المسئولين عن المنطقة الأثرية بمنع الباعة الجائلون من دخولها وكذلك الخيول والجمال بعد إنشاء إسطبل وسوق لهم داخل الصحراء للعمل علي راحة الزوار وذلك بالتنسيق مع شرطة السياحة والآثار.
كما تابع وزير الآثار الأعمال الجارية بموقع مركب الشمس الثانية فى مشروع الترميم الذى يجرى بالتعاون مع جامعة واسيدا اليابانية باستخدام أحدث تكنولوجيا عالمية لترميم مركب الشمس الثانية الخاصة بالملك خوفو التى ترجع عمرها إلى أكثر من 4500 عاما. ولا تزال في محل اكتشافها تحت الارض .
وتفقد متحف مركب خوفو وناقش مع مدير المتحف المشاكل التى تواجه المتحف وطالب بسرعة اتخاذ الاجراءات لحلها. وطالب وزير الآثار بتجهيز المقابر المكتشفة لافتتاحها أمام حركة السياحة العالمية والمحلية تعمل على جذب المزيد من السياحة الوافدة لمصر . كما اجتمع مع كافة المسئولين بالمنطقة الأثرية واستمع الى المشاكل التى تواجههم فى اعمالهم ووعدهم باتخاذ خطوات سريعة وحاسمة ووضع حلول لها .
صرح د.مصطفى أمين الامين العام للمجلس الأعلى للآثار أن زيارة وزير الآثار تأتى في إطار الزيارات المفاجئة التي سوف يقوم بها لكافة المواقع الآثرية بمختلف المحافظات للتعرف على أرض الواقع على المشاكل ووضع الحلول غير التقليدية لها .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق