الأربعاء، 19 ديسمبر 2012

الفيوم تحتفل السبت 21 بتعامد الشمس على معبد قصر قارون



تحتفل محافظة الفيوم الجمعة 21 ديسمبر بتعامد الشمس على معبد قصر قارون تحت رعاية هشام زعزوع وزير السياحة والدكتور محمد إبراهيم وزير الدولة لشئون الآثار ويحضرها المهندس أحمد على محافظ الفيوم، وتقام الاحتفالية لأول مرة فى تاريخ المحافظة ، وتأتى فى إطار الجهود التى تبذلها لتنشيط السياحة فى مصر عامة والفيوم خاصة.
وكانت إحدى الدراسات الحديثة قد أكدت تعامد الشمس على معبد قصر قارون فى 21 ديسمبر من كل عام، وتم تشكيل لجنة العام الماضى والتى أكدت ما جاء بالدراسة وأن الشمس تتعامد على قدس الأقداس بالمعبد فى هذا التوقيت ويستمر التعامد حوالى 20 دقيقة.
والمعروف أن معبد قصر قارون هو معبد من العصر اليونانى ولا علاقة له بقارون الذى جاء ذكره فى القرآن الكريم ويسبق الاحتفال قيام فرقة الفنون الشعبية بالفيوم بتقديم عروض إمام المعبد قبل موعد التعامد بالإضافة إلى عروض الخيالة.
جدير بالذكر أن الدكتور مجدى فكرى الأستاذ بكلية السياحة وعدد آخر من الباحثين قام بنشر عدد من الأبحاث بإحدى المجلات العلمية عن تعامد الشمس على قدس الأقداس فى المعبد فى هذا التاريخ من كل عام، الذى يوافق الانتقال الشتوى.
وتأكدت اللجنة من تعامد الشمس على المقصورة الرئيسية واليمنى فى قدس الأقداس ولم تتعامد الشمس على المقصورة اليسرى ، ما أكده البحث أن هذه المقصورة كان بها مومياء التمساح رمز الإله (سوبك ) إله الفيوم فى العصور الفرعونية، والذى لا يمكن أن يتم تعريضه للشمس حتى لا تتعرض المومياء للأذى وأن هذه المومياء من المفترض أن تكون فى العالم الآخر وأن الشمس تشرق على عالم الأحياء.

 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق