الأربعاء، 19 ديسمبر 2012

وزير الآثار:المتحف القومي مؤسسة ثقافية للعصور التاريخية



طالب وزير الآثار محمد إبراهيم بسرعة الانتهاء من الأعمال المتبقية في منطقة الاستقبال بالمتحف القومي للحضارة استعدادا للافتتاح الجزئي , بما يمثل عائدا ماديا يساهم في الانتهاء من مرحلة الإنشاء المتبقية للمتحف.

جاء ذلك خلال جولته التفقدية بالمتحف القومي للحضارة في مدينة الفسطاط , وتتضمن تلك الأعمال تنفيذ ساحة انتظار للسيارات ومركز تجاري وتنظيم معارض في صالات العرض المخصصة لأغراض حاضر الثقافة المصرية وماضيها.

وتفقد الوزير, خلال زيارته , الهرم الزجاجي المخصص لعرض تاريخ مدينة القاهرة بعواصمها الإسلامية الثلاث الفسطاط والقطائع والعسكر , وحتى العصر الحديث , كما تفقد المخازن المقامة على مساحة 24 ألف متر مربع لتخزين الآثار على أحدث طرق الحفظ والصيانة.
وأكد د.محمد إبراهيم ,عقب جولته بالمتحف , أن المتحف يتجاوز الغرض التقليدى من مجرد قاعات تضم الكنوز والآثار ليشاهدها زوار مصر وغيرهم إلى شكل يمثل نوعا جديدا من المتاحف باحتوائه على مكتبة وأكبر معامل الترميم ومنطقة ترفيهية مما يعني مؤسسة ثقافية متكاملة إلى جانب كونه متحفا.
وأشار إلى أن المتحف يضم أيضا كل مظاهر الثراء والتنوع التى تمتعت بها الحضارة المصرية خلال الأزمنة المختلفة , بدءا من عصر ما قبل التاريخ وحتى الوقت الحاضر.
ووفقا لسيناريو العرض المتحفي فإن المتحف سيحوي 8 معارض متخصصة, مكونة من معرض شامل عن الحضارة المصرية, يقع في قلب المتحف, بجانب معرض للمومياوات الملكية, و6 معارض أخرى تحمل أسماء ( فجر الحضارة, النيل, الثقافة المادية, الكتابة والعلوم,
الدولة والمجتمع, العقائد والفكر).
وأضاف وزير الآثار أن مقتنيات المتحف ستكون في إطار متسلسل تاريخي خلال 8 فترات أساسية, هي:ما قبل التاريخ ,العصر العتيق ,الفرعوني ,اليوناني الروماني,القبطي , الإسلامي, الحديث , ثم المعاصر.

 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق