الخميس، 18 أبريل 2013

(حوار الطبول من أجل السلام) شعار مهرجان دولي للفنون التراثية بمصر




تفتتح الجمعة القادم بقلعة صلاح الدين الأثرية بالقاهرة الدورة الأولى للمهرجان الدولي للطبول والفنون التراثية الذي تنظمه وزارة
الثقافة المصرية بمشاركة أبرز فرق الفنون الشعبية العربية والأجنبية.

والمهرجان الذي تقدم عروضه مجانا بأماكن أثرية وميادين عامة في القاهرة ومدينتي بنها والمنصورة تشارك فيه فرق من ألمانيا وأذربيجان وقازاخستان والصين والإكوادور وكولومبيا وبنجلادش وباكستان وإندونيسيا وسريلانكا ورومانيا وتركيا وغينيا وناميبيا وجزر المالديف وتوجو واليمن والجزائر والأردن والإمارات والعراق والكويت إضافة إلى مصر.

وقالت وزارة الثقافة المصرية يوم الثلاثاء في بيان إن المهرجان سيكرم اليونان "ضيف شرف باعتبارها وريثة احدى أعظم الحضارات التي أثرت التاريخ الإنساني... أما قارة إفريقيا فهي ضيف الشرف الدائم لكل دورات المهرجان" الذي يحتفي في دورته الأولى بمرور 50 عاما على تأسيس منظمة الوحدة الإفريقية عام 1963 والتي تحولت لاحقا إلى الاتحاد الإفريقي.

وأضاف البيان أن المهرجان الذي يستمر أسبوعا سيعرض "كل أشكال الصور التراثية القديمة المندثرة والتي يعاد إحياؤها من جديد من خلال مشاركة أهم فرق الفنون الشعبية في العالم."

ويكرم المهرجان الموسيقي الفرنسي جي دونجرادي ورئيسة مفوضية الاتحاد الإفريقي نكوسازانا دلاميني زوما ومن المصريين وزير الثقافة الراحل ثروت عكاشة ومن رموز الفن الشعبي زكريا الحجاوي ومحمود رضا وعبد الحميد حواس وعبد الرحمن الشافعي ومصمم الاستعراضات كمال نعيم.

وقال البيان إن المهرجان يصاحبه افتتاح "أول متحف للآلات الشعبية المصرية وآلات موسيقية من مختلف ثقافات العالم" في قبة الغوري الاثرية بالقاهرة الفاطمية إضافة إلى معرض دائم في قلعة صلاح الدين الأيوبي تعرض فيه الدول المشاركة منتجاتها الحرفية المعبرة عن تاريخها وثقافتها.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق