الخميس، 11 أبريل 2013

وزير الآثار : إكتشاف أحد أقدم الموانئ في التاريخ بساحل البحر الأحمر



أعلن وزير الآثار الدكتور محمد إبراهيم عن اكتشاف واحد" من أقدم الموانىء في التاريخ يرجع إلي عهد الملك خوفو بمنطقة وادي الجرف على ساحل البحر الأحمر بالكيلو 180 جنوب السويس بطريق السويس-الزعفرانة, بالإضافة إلى اكتشاف 40 بردية مكتوبة باللغة الهيروغليفية تسجل تفاصيل الحياة اليومية للمصريين يؤرخ بعضها للعام السابع والعشرين من حكم الملك خوفو.

وأوضح إبراهيم في تصريح الخميس أن الميناء الذي كشفت عنه البعثة المصرية الفرنسية العاملة بمنطقة آثار السويس يعد من أهم المواني في مصر القديمة حيث انطلقت منه الرحلات البحرية لنقل النحاس والمعادن من سيناء إلي الوادي , مشيرا إلى أن البعثة قد نجحت أيضا في الكشف عن مجموعة من مرساوات السفن الحجرية يظهر عليه مكان وضع الحبال التي كانت تستخدم في ربط السفن حتى ترسو داخل الميناء التى يحدها رصيف داخل مياه البحر الأحمر بطول 180 x120 م .

وأضاف إبراهيم أن البرديات المكتشفة تعد من أقدم البرديات التي تم الكشف عنها حتى الآن, لافتا إلى أن أهمية الكشف عن مثل هذه البرديات يكمن فيما تعكسه من تفاصيل للحياة اليومية في هذا العصر حيث تتضمن تقارير شهرية تسجل عدد العاملين بالميناء وكل ما يخص تفاصيلهم الحياتية.

من جانبه .. أكد بيير تاليه رئيس البعثة على ضرورة التدقيق في دراسة ما تحمله البرديات من تفاصيل ومعلومات حيث أنها من المتوقع أن تضفي المزيد من المعلومات عن هذه الفترة الزمنية كما تعكس بنسبة كبيرة طبيعة حياة المصري القديم في تلك الفترة وما كان ينعم به من حقوق وما عليه من واجبات , والتي لا تزال في حاجة إلى المزيد من البحث والاكتشافات الأثرية للتعرف على طبيعة وتفاصيل الحياة بكل عادتها وتقاليدها في هذا الزمن البعيد .

ومن جهته, قال عادل حسين رئيس قطاع الآثار المصرية إأن البعثة قد نجحت أيضا في الكشف
عن بقايا مساكن كانت مخصصة للعمال آنذاك, الأمر الذي يوضح أهمية هذا المكان من الناحية التجارية سواء برا أو بحرا .

 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق