الأربعاء، 30 يناير 2013

الاثار : اكتشاف تابوت خشبى لطفل من الاسرة 17 وتماثيل للكاهن احمس




أعلن د. محمد إبراهيم وزير الآثار اليوم الاربعاء عن اكتشاف تابوت خشبي لطفل يرجع إلي عصر الأسرة السابعة عشر داخل مقبرة شخص يدعى جحوتى والذي يعد من أهم كبار رجال الدولة في عصر الملكة حتشبسوت بمنطقة دراع أبو النجا بالبر الغربي بالأقصر .

وأوضح د. إبراهيم أن التابوت كشفت عنه البعثة الاسبانية برئاسة "خوسيه جالان " أثناء أعمال التنظيف الجارية بالفناء المكشوف بمقبرة جحوتي وذلك في إطار مشروع ترميم وتسجيل المقبرة ، مشيراً إلي أن أبعاد التابوت المكتشف التي تبلغ( 0.90x 0.28 x 0.20 ) تبرهن على انه كان مخصص لأحد الأطفال كما انه نحت دون أية نقوش نظراً لصغر حجمه .

ومن جانبه أضاف منصور بريك المشرف على منطقة آثار الأقصر أن البعثة كشفت أيضا على مجموعة كبيرة من الأواني الفخارية ، إلي جانب مجموعة من تماثيل الأوشابتي المصنوعة من الخشب والملفوفة بلفائف من الكتان كشف عنها بجوار تابوت الطفل الخشبي ، وهي تجسد الكاهن احمس أحد أهم الكهنة آنذاك والذي لعب دوراً هاماً مع الأسرة الملكية في عصر الأسرة الثامنة عشر ، مشيراً إلي انه ربما يكون هو نفسه الكاهن الشهير احمس سايا اير والذي قُدس فيما بعد في عصر الدولة الحديثة ونقش له العديد من اللوحات .

 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق