السبت، 19 يناير 2013

جيولوجي: جبل البرقة بأسوان منطقة اثرية وزراعية قابلة للاستثمار




اثبتت الصورالفضائية الرادارية أن منطقة جبل البرقة غرب اسوان "40 كيلومترا غرب النيل " منطقة اثرية بها شواهد ودلائل تشير الى وجود حضارة قديمة فى تلك المنطقة اساسها التجمع حول مجرى للمياه قد يكون رافدا من روافد نهر النيل.
وصرح الدكتور أحمد جابر الباحث بقسم الجيولوجيا جامعة بورسعيد والباحث الرئيسى للمشروع المصرى الامريكى المشترك بأنه تم التوصل الى تلك النتائج بإنتهاء المرحلة الاولى من المشروع الذى يتم تنفيذه بالتعاون مع جامعة بوسطن الامريكية بتمويل من هيئة المعونة الامريكية وصندوق العلوم والتنمية التكنولوجية التابع لوزارة البحث العلمى .
وقال إن الصور الرادارية كشفت عن وجود شواهد لمقابرعلى خط واحد ومسافات متساوية مما يعكس وجود حضارة ما فى تلك المنطقة وانها منطقة اثرية بالاضافة الى وجود حفريات لتماسيح وجذوع شجر فى منطقة سهل البرقة مما يدل على ان تلك المنطقة ارض طمى صالحة للزراعة وأن هناك مياها جوفية لمسافة ما بين النيل و40 كيلو غربا .
واضاف انه من المقرر فى المرحلة الثانية من هذا المشروع الاعتماد على التصويرالرادارى ثلاثى الابعادوالذى يساهم بشكل كبير فى إيضاح تلك الحفريات لتوثيق تلك الاكتشافات والاستعانة بالجهات المعنية وخبراء الاثار.
وأشارالى ان صعوبة وصول الفريق البحثى الى تلك المنطقة فى الصحراء يعد من أهم التحديات التى يعانى منها مطالبا بتشجيع الاستثمار فيها لما لذلك من أثرعلى فتح مجالات متعددة للعمران بالقرب من أماكن التكدس السكانى, وتنمية مواقع جديدة للزراعة والسياحة.

 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق