الخميس، 17 يناير 2013

خبيريؤكد: الفراعنة أول من عرفوا السلم الموسيقي




أكد الدكتور محمد عبدالمحسن مهدي -الاستاذ بجامعة عين شمس- أن الفراعنة هم أول من عرفوا السلم الموسيقى وكان هُناك العديد من الآلات العديدة منها الطبلة والرق وغيرها، حيث توارث المصريون الطبول و26آلة موسيقية من الفراعنة منذ آلاف السنين.
وتنقسم هذه الآلات إلى 3 أنواع هي: آلات النقر مثل الطبلة ، المزمار "بعضها بريشة وبعضها مفردة"، آلات النبر مثل الجر بالقوس .
جاء ذلك في ندوة "التراث الفنى للفراعنة" بساقية عبد المنعم الصاوى ضمن سلسلة ندوات للجمعية المصرية للحفاظ على التراث قدمها د محمد عبد المحسن مهدى الأستاذ بجامعة عين شمس، والتى بدأت بعرض أهمية التراث الفنى عند الفراعنة وخاصة الموسيقى والرقص،حيث تعتبر الموسيقى عند قدماء المصريين عنصرًا ضروريًا ومصاحبًا للرقص.
وأشارالى ان هُناك أيضًا نقوش على معبد كليوباترا تؤكد الرقص عند الفراعنة ومصاحبتهم للآلات الموسيقية ،كذلك عرض العديد من الصور للآلات الموسيقية مؤكدا أن البوق هو الآلة الأكثر تعقيدًا ومنتجه فى مصر القديمة.
وأضاف د.محمد أنه لولا سرقة الذهب من المعابد لكنا أكبر دولة تملك مادة الذهب فى العالم ،فالكثير من التماثيل كانت تُطلى بالذهب كما أن المصريين القدماء هم من اكتشفوا صناعة الحلى من 5000 سنة وكانوا يتبارون فى تقديم أشكال راقية من الحلى، وليس الذهب فقط فمثلا الفيروز -نوع من أنواع الأحجار الكريمة- تم اكتشافه فى مقبرة توت عنخ أمون.
وأوضح انه الفراعنة أول من اخترعوا آلة صنع الفخار "المنضدة الدائرية" والفخار نوعان إما يُصنع من الطمى وكان شائع الاستخدام ولونه يميل إلى الإحمر أو فخار خشن مصنوع من الرمل الأبيض ويعتبرسهل الكسر لذلك كان يُغطى بطبقة من المينا ونسميه الأن"الصينى".
وعن فن الأزياء الفرعونى ،قال د.عبد المحسن إن الفراعنة اهتموا بأنواع ملابسهم وخاصة ملابس البعث وملابس الملوك، كمااشتهروا بصناعة النبيذ الحلو واستخدموا الفخار لوضع النبيذ فيه وأشهر أنواع النبيذ لديهم كان "النبيذ الأبيض"وهم أول من صنعوا مكبس الجراب لصنع النبيذ.

 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق