الثلاثاء، 22 يناير 2013

سفير مصر لدى النمسا يفتتح معرض "في ظلال الأهرامات" بفيينا



افتتح سفير مصر لدى النمسا وممثلها أمام المنظمات الدولية خالد شمعة معرض الآثار المصرية (في ظلال الأهرامات) المقام بمتحف تاريخ الفن بالعاصمة النمساوية فيينا بصحبة المستشارة السياحية نبيلة البنهاوي ومديرة المتحف الدكتورة سابينا هاج , وذلك بمناسبة مرور 100 عام على تاريخ بدء بعثة الآثار النمساوية أعمال التنقيب في منطقة هضبة الأهرامات منذ يناير 1912 حتى عام 1929 .
وأعرب السفير شمعة في كلمته التي ألقاها بمناسبة افتتاح المعرض عن سعادته البالغة بتنظيم المعرض متوجها بالشكر للمنظمين وهنأهم على النجاح الذي حققوه لافتا إلى أن المعرض يتيح الفرصة أمام الزائرين للتعرف على آثار الحضارة المصرية القديمة مشيدا باللوحات الملونة الخلابة التي تلقي الضوء على القاهرة القديمة .
وأشاد بالعمل والتعاون المتواصل الذي يؤكد عمق العلاقات بين النمسا ومصرلافتا إلى الجوانب التكنولوجية والتقنيات الحديثة التي يتميز بها المعرض من حيث إتاحة الفرصة أمام الزائر للقيام برحلة افتراضية إلى تاريخ مصر القديم من خلال التكنولوجيا الرقمية الحديثة .
وتوجه السفير شمعة بالشكر في نهاية كلمته إلى أساتذة كلية الهندسة وأساتذة علم المصريات بجامعة فيينا على الجهود التي بذلوها خلال فترة الإعداد للمعرض مؤكدا تطلع مصر إلى استمرار التعاون المتبادل مع النمسا .
ومن جانبها أوضحت الدكتورة سابينا هاج أن جهود البعثة النمساوية أدت إلى كشف النقاب عن مجموعة متميزة من الأعمال الفنية والشهادات الثقافية والتاريخية إلى جانب كشف معلومات قيمة أماطت اللثام عن معتقدات القدماء المصريين حول الآخرة والتي لا تزال تشكل أساسا لجميع الأعمال الحفرية اللاحقة.
وقالت هاج إن القطع المشاركة بالمعرض تتمثل في حصة البعثة النمساوية في الاستكشافات التي أسفرت عن العثور على هذه القطع إلى جانب عدد من القطع التي يعرضها المتحف على سبيل الاستعارة بالتعاون مع بعض متاحف العالم الشهيرة في أوروبا وأمريكا فضلا عن عدد من التماثيل والتوابيت والقطع الأثرية القيمة التى تكشف عن الإنجازات البارزة للثقافة المصرية القديمة أمام زائري أشهر وأعرق معرض في وسط أوروبا.

 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق