الخميس، 22 نوفمبر 2012

افتتاح مقبرة"مرنبتاح" في ذكرى مرور 90 عاما على اكتشاف توت عنخ آمون




افتتح الدكتور محمد إبراهيم وزيرالآثارالخميس مقبرة مرنبتاح بوادي الملوك بالأقصرأمام السياحة الدولية والمحلية بعد الانتهاء من أعمال الترميم الدقيق وتنفيذ مشروع الإضاءة وذلكبمرور 90 عاما على اكتشاف مقبرة توت عنخ آمون عام 1903بالبر الغربى الاقصر.
حضرالافتتاح كل من وزيرالسياحة هشام زعزوع ومحافظ الأقصر وسفراء كل من الولايات المتحدة الأمريكية وسنغافورة واليونان وبعض أعضاء السفارات الأجنبية فى مصر بالإضافة إلى أحفاد اللورد كارنرفون الذى قدم مساهمات مالية لدعم الحفائر التى أجراها عالم الاثار هيوارد كارتر بوادى الملوك بالبر الغربى بالأقصر واكتشف العديد من مقابر الوادى واشهرها مقبرة توت عنخ امون ومقبرة الملك مرنبتاح ابن الملك الشهير رمسيس الثانى.
وأوضح د.محمد إبراهيم أن مقبرة مرنبتاح ( الابن الثالث عشر لرمسيس الثاني ) تعد ثاني اكبر مقبرة بوادي الملوك والتى اكتشفها ايضا عالم الاثار هيوارد كارتر والبالغ طولها 5.164 مترا ومصممة على محور واحد.
وتضم النقوش المسجلة على جدرانها صلوات الإله رع حور آختى وفصول من كتاب الموتى وكتاب " ما هو موجود بالعالم الأخر " كما تحمل ما تبقى من نقوش حجرة الدفن الرئيسية الفصل 125 من كتاب الموتى وتتميز المقبرة بألوانها الزاهية التي تعكس روعة الفنون الفرعونية فى الرسم والنقش .
من جانبه أشار منصور بريك المشرف على آثارالأقصر إلى إعادة التابوت الخارجى لمرنبتاح والمصنوع من الجرانيت إلى داخل المقبرة وعرضه للمرة الأولى منذ اكتشافه بعد أن تم تنفيذ مشروع لترميمه حيث عثر عليه مفتتاk داخل المقبرة وقت اكتشافها , لافتا إلى أن مومياء الملك مرنبتاح اكتشفت ضمن خبيئة مقبرة أمنحتب الثانى ومعروضة الآن بقاعة المومياوات بالمتحف المصرى بالقاهرة.
وتتضمن فعاليات الاحتفال بمرور 90 عاما على اكتشاف مقبرة الملك الذهبى توت عنخ امون اليوم زيارة للمقبرة وافتتاح معرض للصور الفوتوغرافية يصور المقبرة ومحتوياتها وقت الاكتشاف إضافة إلي تكريم اسم عالم الا ثارهاورد كارتر وزيارة منزلة بالبر الغربي وتفقد مقتنياته الخاصة وعرض فيلم تسجيلي يروى قصة كارترواكتشافاته بالأقصر.

 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق