الجمعة، 19 أكتوبر 2012

معبد "هيبس" بالوادي الجديد يفتح ابوابه غدا السبت




يفتتح د. هشام قنديل رئيس مجلس الوزراء يرافقه د. محمد إبراهيم وزير الدولة لشئون الآثار معبد "هيبس" بالوادي الجديد غدا السبت، وذلك بعد الانتهاء من مشروع ترميمه وتطوير المنطقة المحيطة به تمهيدا لاستقبال السائحين من جديد بعد تعرضه للعديد من المخاطر نتيجة ارتفاع منسوب المياه الجوفية على مدار سنوات طويلة.
وقال د. محمد إبراهيم إن مشروع ترميم معبد هيبس يأتي بعد أن واجه المعبد العديد من المخاطر لسنوات طويلة؛ تحركت خلالها التربة أسفل الأجزاء الأساسية المكونة للمعبد نتيجة تشرب التربة بالمياه الجوفية، إضافة إلي تسرب المياه من مزارع النخيل المحيطة بالمعبد طوال السنوات الماضية؛ مما أثر سلبا علي جدران المعبد وعلى عدد من البوابات الأثرية؛ الأمر الذي أدى إلي ظهور العديد من التصدعات والتشققات التي كادت تؤدي إلي انهياره.
وأضاف إبراهيم أن مشروع إنقاذ المعبد شمل محورين: تضمن الأول أعمال ترميم وتدعيم الجدران والحوائط حتى عادت إلي سابق عهدها، بينما أشتمل المحور الثاني على تخفيض منسوب المياه الجوفية التي ارتفعت بشكل كبير؛ مما كان له أثر بالغ السوء على أساسات المعبد, إضافة إلي الحفاظ على منسوب المياه الجوفية عند مستوى ثابت بما لا يؤثر على الأثر.
وأشار وزير الدولة لشئون الآثار إلي أنه في المرحلة القادمة سيتم ربط المواقع الأثرية بمحافظة الوادي الجديد بشكل متكامل؛ حيث سيتم ربط معبد هيبس بموقع أم الدباديب ومدينة القصر، إضافة إلي جبانة البجوات والتي تمثل فترة التاريخ المسيحي في مصر - وتعد من أهم المواقع الأثرية بالمنطقة - حيث تضم أقدم كنيسة في التاريخ مما يجذب السائح من مختلف دول العالم لزيارتها خصيصا.
وأكد د. محمد إبراهيم أنه بعد تطوير هذه المنطقة ستكون هي الأولي من نوعها على مستوي المواقع الأثرية بكافة أنحاء الجمهورية, كما سيخلق مشروع الصوت والضوء بالمنطقة بانوراما تاريخية تجذب السياح إليها من مختلف الجنسيات في رحلة تجمع بين سحر الليل في سماء مصر وعبق تاريخها.

 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق