الأحد، 21 أكتوبر 2012

الصحراء السوداء



الصحراء السوداء
أرض التلال البركانية السوداء
تبعد الصحراء السوداء قليلاً عن شمال الصحراء البيضاء، لكنها قريبة من الواحات البحرية أكثر من واحة الفرافرة؛ بحيث تبعد 50 كم تقريباً جنوب مدينة البويطي. تآكلت الجبال لتغطي الصحراء بطبقة من المسحوق الأسود والصخور مما منح المكان اسمه. وعند
طرف الصحراء السوداء توجد تلال بركانية سوداء ثارت منذ عصور ماضية وأخرجت مادة بركانية تسمّى الجاسبر، وهي المادة التي تتكوّن منها الصخور السوداء. تسلّق الجبل الإنكليزي الذي يعتبر أعلى قمة في الصحراء السوداء وستستمتع بمنظر ساحر لهذا المشهد الغريب. يمكن رؤية الصحراء السوداء أثناء عبور الطريق من الواحات البحرية إلى واحة الفرافرة، ولكن إذا كنت ترغب في خوض مغامرة في داخلها، فإننا ننصحك بجولة إرشادية، ويمكن الترتيب للجولات بسهولة سواء من الواحات البحرية أو واحة الفرافرة.


معبد الإسكندر الأكبر
زاره الحاكم المقدوني
خلال فترة حكم الإسكندر الأكبر، تمّ بناء معبده على موقع قد يكون زاره أثناء إحدى رحلاته لاستشارة كاهن آمنون في واحة سيوة. هذا المعبد الذي يقع على مسافة 5 كلم غرب مدينة البويطي، الوحيدة في الواحات البحرية، يحتوي على مبنى من الحجر الرملي وعلى الكثير من الغرف المنشأة من الطين والطوب والتي كانت بمثابة مأوى للكهنة وكبار الآلهة. قف بجوار تمثال الإسكندر وابتسم للصورة!

متحف البويطي
قاعة المومياءات الذهبية
تفضّل لزيارة معبد البويطي - الذي يُعرف أيضاً باسم معبد طاقم تفتيش التحف - لمشاهدة المومياءات الإغريقية الرومانية الشهيرة وتوابيتها المطلية بالذهب. وتمثل هذه المومياءات التي تمّ اكتشافها عام 1996 جزءًا من مقبرة ضخمة يُعتقد أنها تحتوي على أكثر من 10000 مومياء. وتزيّن هذه المومياءات أقنعة مزخرفة ومجوهرات. لاحظ جيدًا الشعر المعقوص  وأهداب جفون بعض المومياءات التي تبدو حقيقية فعلاً.

مقبرة باننتيو
أفضل ما يمكن شراؤه بالمال
درّ الخمر على الواحة البحرية ثروةً ضخمة في الماضي لدرجة أنّ تاجراً محليّاً بنى لنفسه مقبرة مثل الفراعنة. لا تزال الرسوم الجدارية المصرية القديمة المحفوظة في المقبرة والتي تصوّر الرحلات السماوية الأسطورية وشعائر الدفن، غنية وبارزة



بئر سيجام
علاج الينبوع الساخن
استمتع بالغطس في بئر سيجام، الينبوع الساخن الذي يساعد على الشفاء من مرض الروماتزم. يقع هذا الينبوع على مسافة 7 كلم غرب الواحات البحرية على طريق القاهرة، ويمتلئ بالزائرين في أوقات النهار ويخلو منهم ليلاً.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق