الثلاثاء، 9 أكتوبر 2012

"السواقي لفن الواو" تحتفل فى بيت السحيمى بشارع المعز



يقيم مركز إبداع بيت السحيمي - بشارع المعز - حفلاً فنياً لفرقة "السواقي لفن الواو" بقيادة الشاعر والباحث " محمد شحاته" وذلك في السابعة والنصف مساء الخميس 11 أكتوبر المقبل، وذلك فى إطار إحتفالات صندوق التنمية الثقافية بالذكري الـ 39 لإنتصارات أكتوبر.
يُذكر أن "فن الواو" هو فن شعرى شعبى يرجع ظهوره فى صعيد مصر إلى عهد الدولة الفاطمية ،عن طريق الشاعر الشعبى( أحمد بن عروس)، وانتشر هذا الفن فى محافظة قنا حيث كان يقيم فيها أحمد بن عروس الذى أطلق على هذا الفن بفن الواو لأن الشعراء فى ذلك الوقت كانوا يكتبون المربعات إنتقاداً للحكام المماليك والفاطميين وما يلاقيه الشعب من ظلم منهم،ولذلك كان يخشى الشاعر أن يذكر أسمه فيقول عند كل مربع(وقال الشاعر) فتكرر حرف العطف (الواو) كثيراً فى المربعات،ولذلك سمى (فن الواو)نسبة لواو العطف التى تسبق الكلام. (وقال الشاعر). وبعد أحمد بن عروس كتب العديد من أفراد الجماعة الشعبية فى الصعيد هذا الفن وأنتشر فى محافظات الصعيد .
وتجربة غناء فن الواو على الربابة تم تنفيذها بشكل مختلف وجديد أيضاً ويقوم مقدم الحفل والذى يعتبر الرابط بين الشاعر والمغنى بشرح المربعات الغامضة للمشاهدين ،ويشارك فى الحفل شاعر أو أثنان يبدأ الشاعر فى إلقاء المربعات ثم يشرحها المقدم ويبدأ المغنى فى الغناء على الربابة بشكل راقى ومنظم يتناسب مع قيمة هذا الفن الذى يعتبر تراث شعبى صعيدى لابد أن نحافظ عليه ونهتم به كشكل من أشكال الغناء الهادف.
ضمن برنامج "واحة إبداع الشباب" الذي ينظمه صندوق التنمية الثقافية بمركز (طلعت حرب الثقافي) - بالسيدة نفيسة- يقيم المركز أمسية ثقافية في السادسة مساء الخميس 11 أكتوبر ، للإحتفاء بشعراء العامية الفائزين في المسابقة الأدبية التي أقامها المركز عام 2011 /2012 وهم : (وسام محمد ، أحمد حسين ، محمد طلعت وشيماء عزت) وذلك لعرض إبداعاتهم الشعرية والثقافية .
وتستضيف الأمسية الشاعر الكبير "فؤاد حجاج" والناقد الأدبي "صلاح الراوي" .

 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق