الجمعة، 26 أكتوبر 2012

لا وجود لشواهد أثرية أخرى بقرية النواهض في قنا




كشفت لجنة الآثار في تقريرها اليوم وبعد استكمالها أعمال فحص موقع قرية النواهض التابعة لمركز أبوتشت شمال محافظة قنا أن الموقع خال من أي شواهد أثرية أخرى على سطح الأرض وأن قطعة الأرض لا تقع ضمن أملاك الآثار وغير خاصة بهيئة الآثار وتبعد عن أقرب موقع أثري بمسافة كيلومترين تقريبا.
يشار إلى أن اللجنة ذاتها كانت قد كشفت الخميس عن وجود شواهد أثرية بالمنطقة ولم يعرف لأي عصر تنتمي من العصور الفرعونية وعثرت اللجنة على ثلاث أوان من البازلت والفخار ومرآة من البرونز وغطاء لأحد الأواني الفخارية , فيما قامت اللجنة بالتحفظ على رفات هيكل عظمي لم تتحدد بعد تبعيتها لأي عصر من العصور الفرعونية.
يذكر أن المئات من أهالي قرية النواهض التابعة لمركز أبوتشت كانوا قد حاصروا لجنة الآثار المكلفة بفحص المقبرة التي عثر عليها وسط المنطقة السكنية بحاجر النواهض لمتابعة أعمال اللجنة على مدار يومين متتاليين .
كان اللواء صلاح مزيد مدير أمن قنا قد تلقى إخطارا من المقدم جمال سالمان وكيل إدارة البحث الجنائي بقطاع الشمال بتجمهر عشرات الأهالي من قرية " النواهض " التابعة لمركز أبوتشت لاعتقادهم في اكتشاف مقبرة فرعونية بأحد المنازل بالقرية.
وبانتقال قوات الأمن كشفت تحريات الرائد أشرف نبيل رئيس مباحث أبوتشت أنه أثناء قيام شخص يدعي "كرم محمود إسماعيل" بأعمال الحفر لتوسعة منزله بالقرية مستخدما "لودر" ظهرت حفرة عميقة فاعتقد الأهالي بوجود مقبرة فرعونية فتجمهروا وقاموا بإشعال النيران بالعفش المتواجد أعلى تبة قريبة من المنزل في محاولة منهم الحصول على بعض القطع الأثرية , وعلى الفور تمكنت قوات الحماية المدنية من السيطرة على الحريق دون وقوع أي إصابات.

 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق