السبت، 15 سبتمبر 2012

عصر الهكسوس " الاسره الخامسه عشره وحتى السابعه عشره " 1710-1580




عصر الهكسوس "الأسرة الخامسة عشرة، وحتى السابعة عشرة" من 1710 - 1580 ق م من هم ؟

 هم قوم أتوا من جهة الشرق، من أواسط آسيا على الأرجح، ولا ينتمون لشعب واحد، كما لا يضمهم إطار حضارى معين، وإنما هم مجموعة من القبائل المتفرقة، جمع بينها هدف واحد ...
هو الاستيلاء على مزيد من الأرض لضمان حياة أفضل.البعض ينتمي للجنس السامي او الاري ومنهم من ينتمي الي اليهود اوما يعرف باليهود فيما بعد لانهم سكنوا مناطق فلسطين وكانوا يعبدوا الالهة المنتشره في فلسطين مثل عشتروت وبعل
وكلمة هكسوس حُرفت عن الكلمة المصرية القديمة المركَّبة : "حقاو - خاسوت"، بمعنى: (حكام البلاد الأجنبية).
لم ياتي ذكر للهكسوس في الاثار المصرية الا في موضعين
الاول ما ذكر في لائحة مانيتون فيما ذكره المؤرخ اليهودي يوسيفيوس
وحول هذا الموضوع ذكر"يوسفيوس" أنه نقل عن "مانيتون" قوله:

فى عهد "توتيمايوس"، ولسبب لا أعرفه، حلَّت بنا ضربة من الإله، وفجأة تقدم -فى ثقة بالنصر- غزاةٌ من الشرق من جنسٍ غير معروف إلى أرضنا، واستطاعوا بالقوة أن يتملكوها فى سهولة دون أن يضربوا ضربة واحدة. ولما تغلبوا على حكام البلاد، أحرقوا مدننا بغير رحمة، وهدموا معابد الآلهة، وعاملوا المواطنين بقسوة، فذبحوا بعضهم، وأخذوا نساء وأطفال البعض الآخر ليكونوا بمثابة إماء وعبيد لهم. وأخيراً عينوا واحداً من بينهم يدعى "ساليتيس" ملكاً عليهم، وكان مقره فى "منف"، وفرض الضرائب على مصر العليا والسفلى.. وكان يخلف وراءه حاميات فى الأماكن الهامة، كما أنه وجد مدينة ذات موقع ممتاز على الضفة الشرقية من الفرع البوباستى (نسبة إلى "تل بسطة" فى الزقازيق) للنيل، وكانت تسمى "أواريس"، فأعاد بناء هذا المكان ليكون عاصمة له، وحصنه بأسوار ضخمة، وترك بها حامية بلغ عدد رجالها 240.000 مزودين بأسلحتهم، ومات بعد أن حكم 19 عاماً.
اما المصدر الثاني
يرجع لعهد الأسرة الثامنة عشرة، وبالتحديد لعهد الملكة "حاتشبسوت" التى تحدثت فى معبدها فى "اسطبل عنتر" (فى "بنى حسن"، بالمنيا) عن "الهكسوس" قائلة:
لقد أقمت ما كان قد تداعى، وكذلك ما كان قد تهدم فى الوقت الذى كان فيه الآسيويون يحكمون فى "أواريس" فى الشمال، وكانوا بجحافلهم المتجولة يعيثون بين الناس فساداً، محطمين ما كان قائماً. إنهم كانوا يحكمون دون اعتراف بسلطان "رع"، وكان "رع" لا تنفذ له إرادة إلهية، حتى جاء عهدى العظيم.
والصورة المرفقة تبين مكان تواجد الهكسوس في اوواريس ومكانها الحالي قنتير وعزبة حلمي في الزقازيق بالاشرقية
وسنكمل موضوع الهكسوس في حلقات متتابعه

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق