الثلاثاء، 4 سبتمبر 2012

العثورعلى مقبرة فرعونية بالمنيا تضم تابوتا يحمل "نصوص التوابيت"




 
أعلن وزير الآثار الدكتور محمد إبراهيم عن اكتشاف مقبرة لرجل يدعى "حجوتى نخت"كان آخر حكام الإقليم فى

عصر الانتقال الأول "2150-1994 ق" فى منطقة دير البرشا الأثرية بمحافظة المنيا مشيرا إلى أن هذه هى المرة الأولى منذ عدة أعوام يتم فيها اكتشاف دفنه محفوظة بهذا الشكل الجيد.

وأوضح الوزيرأن ذلك الكشف تم أثناء قيام البعثة البلجيكية التابعة لجامعة "لوفان"باستكمال أعمال التنقيب الأثرى داخل مقبرة "عحا نخت الأول"أول حكام الإقليم فى عصر الدولة الوسطى "1994- 1650 ق.م."حيث كشف داخل إحدى حجراتها عن مقبرة لوالده "جحوتي نخت"وقد خصص له مكان لتقديم القرابين داخل المقبرة مما يشير إلى أن "عحا نخت" قد دفن والده فى مقبرته الخاصة.

ومن جانبه صرح عبد الحميد معروف رئيس قطاع الآثار المصرية بأن النقوش الموجودة على التابوت تتضمن ما يعرف بنصوص التوابيت, وتشكل هذه المجموعة من النصوص أهم مجموعة من النصوص الدينية فى عصر الدولة الوسطى كما تمثل حلقة الوصل بين نصوص الأهرامات الملكية فى عصر الدولة القديمة وكتاب الموتى الشهير فى عصر الدولة الحديثة.

وقد كان من المعلوم من قبل أن عادة نصوص التوابيت فى عصر الدولة الوسطى قد بدأت فى "دير البرشا"مع "عحا نخت"الذى كان أول مالك لتابوت مزخرف بمثل هذه النقوش ويضيف تابوت "جحوتي نخت"فصلا مهما فى تاريخ نصوص التوابيت فربما يكون أقدم مثال لها فى عصر الدولة الوسطى.

وتابع عبد الحميد "أن البعثة عثرت على أدوات الشعائر الدينية المصنوعة من الألبستر والفيانس والنحاس والخزف لم تزل فى أماكنها الأصلية ومن بين الأدوات
التى عثر عليها الكثير من نماذج أوانى الألبستروموائد قرابين ومساند رأسل وآنية إراقة من الفيانس مجموعة من المزهريات النحاسية أطباق ونماذج لموائد قرابين كما عثر على أدوات طقسية فريدة لم تكن معروفة إلا من خلال النقوش القديمة".

من ناحية أخرى قال الدكتور هاركو ويليامز رئيس البعثة البلجيكية "إن وضع الأدوات بالمقبرة ربما يساعد علماء الآثار من تخيل الطقوس الجنائزية بالتفصيل
فيمكننا القول الآن إن التابوت كان يوضع أولا فى حجرة الدفن ثم تتم طقوس التطهير وبعد ذلك طقوس خاصة بتقدمة القرون والطقوس الأخيرة معروفة جيدا من خلال النقوش والمناظرولكن هذه هى المرة الأولى التى أظهرت هذه الشعائر وكيف تتم تحت الأرض وبداخل حجرة الدفن".

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق