السبت، 15 سبتمبر 2012

اسطورة ام الشعور اسطورة فرعونية قديمة:




:

أسطورة أم الشعور هى خرافة تعود أصولها الى العصور الفرعونية
ورغم أن هذه الخرافة ربما مازالت تردد حتى اليوم فى الريف المصرى إلا أن اصلها كان مرتبطاً بعادة فرعونية قديمة إلا وهى عروسة النيل.

تقول الأ...
سطورة أن جنية تحمل اسم أم الشعور تسكن ماء النيل وتخرج ليلا لتسحب من يسير وحده على الشاطئ وتغرقه في الماء بالضغط على رقبته حتى الموت وبعد استخراج جثة الغريق يظهر في عنقه أثر خنق أم الشعور له، ويرى البعض أن عمل أم الشعور ليلا فقط والبعض يرى أنها تمارس مهامها في الظهيرة أيضا فيحذر الصيدون أبنائهم من الاستحمام في النيل في وقت القيلولة وذلك لأن أم الشعور لا تنام وقت القيلولة.
وفي البعض الاخر يقولوا انها تمص الدماء ولا تترك الضحية الابعد منادة اهلة له ولكن لانعلم ماذا تفعل بهم.

توصف أم الشعور بالمنظر القبيح والشعر الطويل المنكوش والأصابع ذات الأظافر الطويلة ويقال إنها تسكن الترع العميقة التي تجري بها مياه النيل العذبة .
ويعتقد الريفيون أن أم الشعور تأخذ من كل قرية تطل على ترعة عريسا وعروسا في كل عام ويعتقد أن أم الشعور هي الجنية المرتبطة بعروس النيل القديمة التي كانت تلقى في نهر النيل في مراسم الاحتفال بوفاء النيل وأن الذهن المصري الجمعي يكاد يجمع على أن الذي يموت مقتول أو غريق أو محروق يسكن مكان مصرعه جن على شاكلته فيكون المكان الطبيعي لظهور الجنية أم الشعور هو نهر النيل وفروعه.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق