الاثنين، 24 سبتمبر 2012

العطار: بدء سفر حجاج القرعة إلى الأراضي المقدسة 4 أكتوبر



أكد اللواء محمد العطار مدير الإدارة العامة للشئون الإدارية رئيس بعثة حج القرعة أنه تقرر سفر أول فوج من حجاج القرعة إلى المملكة العربية السعودية يوم 4 أكتوبر المقبل إلى المدينة المنورة.
وأضاف العطار أنه من المقرر أن يتم هذا العام أيضا تطبيق رحلة المسار الواحد حيث سيسافر نصف الحجاج إلى مطار المدينة المنورة ويعودون بسلامة الله تعالى إلى أرض الوطن عبر مطار جدة فيما يسافر النصف الآخر إلى مطار جدة على أن تكون عودتهم للبلاد عبر مطار المدينة المنورة وجاري حاليا دراسة عودة الحجاج المسافرين عبر مطاري الأقصر وأسوان من جدة ليمكن لهم العودة بالطائرات إلى ذات المطارين, وتيسيرا عليهم من العودة إلى مطار القاهرة ومنه إلى محافظاتهم.
وأوضح أنه لترأس اللواء أحمد جمال الدين وزير الداخلية لبعثة التسكين بحج القرعة منذ أربعة أعوام ومعرفته الدقيقة بكافة فنيات ومتطلبات مأمورية الحج فقد قرر لأول مرة هذا العام الاستعانة بعدد من الضباط من ذوي الخبرات السابقة في مجال العمل بالبعثة وذلك لتدعيم الضباط والأفراد الذين تم اختيارهم هذا العام بعناية وروعي فيهم أن يكونوا الأفضل مع إخضاعهم لدورات تدريبية مكثفة على طبيعة العمل المطلوبة منهم خلال رحلة الحج من أجل تقديم خدمات متميزة لضيوف الرحمن ومساعدتهم على آداء المناسك في سهولة ويسر.
وأشار إلى أن البعثة نجحت هذا العام في حجز أماكن إقامة لحجاج بيت الله الحرام بالمنطقة المركزية بمكة المكرمة والمدينة المنورة, وذلك على الرغم من الارتفاع الكبير في الأسعار بسبب استمرار السلطات السعودية في القيام بإزالة العديد من المباني والمنازل بمنطقة الحرم المكي لعمل توسعات في المنطقتين الشمالية والشرقية تيسيرا على الحجاج.
وأشار العطار إلى أن بعثة حج القرعة حرصت على حجز أماكن إقامة الحجاج مبكرا وهو ما مكنها من حجز 37 فندقا بمكة المكرمة و12 آخرين بالمدينة المنورة على أعلى مستوى وجنبها الخروج من المنطقة المركزية مثل بعثات العديد من الدول الأخرى وهو ما يساعد الحجاج على آداء الصلوات الخمس بالحرم المكى أو المسجد النبوى الشريف.
وأوضح العطار أن البعثة بصدد الحصول على مكان جديد لمخيمات الحجاج بعرفات يتمتع بموقع متميز يحقق سرعة وصول الحافلات إليه وبالتالي سرعة النفرة وذلك تيسيرا على الحجاج وقت النفرة من عرفات إلى المزدلفة حيث ستكون الحافلات أمام مخيمات الحجاج مباشرة كما تم الاتفاق على تزويد المخيمات بدورات مياه جديدة متنقلة فضلا عن تطوير الموجودة مسبقا.
وأضاف أنه تم الاتفاق على تقديم 7 وجبات ساخنة لضيوف الرحمن خلال يوم عرفة وأيام التشريق على أن تكون تلك الوجبات متنوعة ما بين اللحوم والدواجن والأسماك طبقا للجدول الموضوع وذلك بخلاف الوجبة الجافة التى تهديها البعثة للحجاج يوم عرفات بغرض الافطار بالإضافة إلى تقديم مشروبات ساخنة مجانية للحجاج على مدى الأربع وعشرين ساعة وكذلك التنسيق مع النقابة العامة السعودية للسيارات لتوفير نحو 90 حافلة مكيفة ذات طرازات حديثة لنقل الحجاج من المدينة المنورة الى مكة المكرمة والعكس.
وقد نجحت البعثة هذا العام بالتنسيق مع الدكتور حاتم القاضى وكيل وزارة الحج لمكة المكرمة ومناطق المشاعر وعبدالله مرغلانى وكيل وزارة الحج للمطارات فى حجز المخيم المميز الذي خصص للبعثة داخل مشعر منى العام الماضى مشيرا إلى أن البعثة حرصت على حجز نفس المخيم نظرا لقربه الشديد من جسر رمي الجمرات.
أوضح العطار أنه تم بالتنسيق مع وزارة الصحة توفير كافة أوجه الرعاية الطبية اللائقة للحجاج; حيث قامت البعثة بتوفير أماكن العيادات بفنادق الحجاج بينما قامت وزارة الصحة بإيفاد مجموعة من الأطباء وتجهيز تلك العيادات بالأجهزة الطبية والأدوية المطلوبة.
وأضاف أنه تم توفير فريق طبي من قطاع الخدمات الطبية بوزارة الداخلية مجهز بسيارة إسعاف من الوزارة لمصاحبة البعثة وتقديم الخدمة الطبية للحجاج كبار السن في مناطق سكنهم سواء بمكة المكرمة أو بالمدينة المنورة, وكذلك التنسيق مع أطباء وزارة الصحة لتنظيم عملية الغسيل الكلوي للمرضي المحتاجين خلال آداء المناسك.
وأشار إلى أنه سيتم تسليم الجوازات وتذاكر السفر للحجاج بأقسام الشرطة وكذلك حقيبة مستلزمات الحج التي تم تطويرها هذا العام وتزويدها بعجل جرار تسهيلا على الحجاج, موضحا أن الحقيبة تحتوى على ملابس الإحرام كاملة مطبوع عليها علم مصروحقيبة صغيرة ليضع بها الحاج متطلباته الشخصية وبطانية بالإضافة إلى كتيب تم إعداده بالتنسيق مع دار الإفتاء يتضمن كيفية آداء مناسك الحج وفتاوى حول العديد
من الأسئلة الخاصة بتأدية المناسك والرخص التي منحها الله للحجيج.
وطالب العطار حجاج بيت الله الحرام بمعرفة وجهة سفرهم قبل التوجه إلى المطار وذلك لارتداء ملابس الإحرام في حال توجههم إلى مكة المكرمة أو الملابس العادية في حالة توجههم إلى المدينة المنورة.

 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق